التغذية السليمة في فترة الامتحانات

التغذية السليمة في فترة الامتحاناتالتغذية السليمة

أحوال الناس27-4-2021 | 14:42

اهتمت دار المعارف بتقديم قرص غذاء لأبنائنا الطلاب لمساعدتهم على المذاكرة، حيث تلعب التغذية دوراً مهماً في حياتنا العملية والنفسية والصحية ويعتبر النظام الغذائي محطة أساسية في الاختبارات الحياتية، وبالتالي قد تؤثر بعض الأطعمة على مزاجنا وقدرتنا على التركيز. وهذا ما يجعلها من القواعد الأساسية والضرورية التي يجب الحرص عليها خلال فترة الامتحانات.

ويقول الدكتور أحمد محمد سعيد، استاذ تكنولوجيا التغذية ورئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذبة بالمركز القومي بالبحوث، يجب الاهتمام الجيد بتناول طعام صحي قبل أشهر من الامتحان واتّباع نظام غذائي يحتوي على كل المكونات الغذائية.

وأضح أن هناك أطعمة تحمي الدماغ وتساعد على التركيز ، مثل البقدونس، النعناع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكولي. هذه الخضراوات غنية بالفيتامين A وC وهي مواد ضد الأكسدة وتحمي خلايا الدماغ.أما من بين الأطعمة التي تحتوي على مواد ضد الأكسدة والتي تحمي خلايا الدماغ، يمكن التركيز على الفاكهة الطازجة، وأهمها اللون الأحمر كالتين، العنب، الكرز، الفراولة والتوت، بالإضافة إلى الشاي الأخضر كما يعتبر البيض (المسلوق) مفيداً جداً، فهو يُشعرنا بالشبع.

وأضاف الدكتور للطلاب نصيحة مهمة لكل الطلاب المعتادين تناول الكافيين والسكر، ليس الوقت مناسباً للامتناع عنهما فجأة قبل الامتحانات، لأن ذلك ينتج عنه بعض الأعراض كألم في الرأس وضغط نفسي؛ لذلك ننصح بتقليل الكافيين والسكر قبل فترة من الامتحانات وبطريقة تدريجية لنصل إلى فترة الامتحان .حيث تكون الكمية معتدلة. ويبقى الأهم عدم الإكثار أو إيقافه فجأة، لأن ذلك سيؤثر على التركيز.
وأكد محمد سعد أنه يجب ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة لأنها تُنشط الدورة الدموية وتُخلّص الجسم من السموم وتساعد على استرخاء الأعصاب، لأنها ترفع هرمون السعادة.

أضف تعليق