مائدة عيد الفطر.. تقليد كردي عريق للاحتفال في شمال العراق

مائدة عيد الفطر.. تقليد كردي عريق للاحتفال في شمال العراقمائدة عيد الفطر.. تقليد كردي عريق للاحتفال في شمال العراق

عرب وعالم13-5-2021 | 11:33

في قرية "كولى شاخ" التابعة لبلدة شقلاوة التي تبعد مسافة ثلاثين كيلومتراً باتجاه الشمال عن مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، تنظم الخالة شيرين خوشناو تسعة وأربعين صحناً متناسقاً، هُم أعداد أبناءها وأحفادها الذين سيقضون صباح عيد الفطر السعيد هذا العام بصحبتها.


تقول خوشناو لـ"سكاي نيوز عربية" وهي تجهز "نانه جەژنی رەمەزانی" أو "مائدة عيد الفطر": "مائدة صباح اليوم الأول من العيد، التي يلتم حولها كل أبناء العائلة، هي جوهر العيد بالنسبة للأكراد، وهو تقليد قديم توارثناه من أباءنا وأجدادنا. فتلك المائدة تجمع المختلفين والمتخاصمين من أبناء العائلة الواحدة، تُصفى عليها القلوب، وتبدأ العائلة وكأنها ولدت من جديد، وهذه هي الفرحة الكُبرى بالنسبة لنا في أي عيد".

"مائدة عيد الفطر" التي تُعدها كُل العوائل الكُردية في صباح العيد، تتألف من اللحوم والأزر البلدي ونوع خاص من "مأكول المُشمش المجفف" والمكسرات المقلية. يطول الجلوس على المائدة صباحاً طوال ساعتين كاملتين، ليبدأ نصف أبناء العائلة بزيارة الجيران والأقارب وتهنئتهم بالعيد، بينما يستقبل البقية زوراهم، الذي عادة ما يجلسون على نفس المائدة المُعدة، ويتذوقون منها، تعبيراً عن المشاركة في الطعام والحياة الاجتماعية المشتركة.

أضف تعليق