الناظر يكشف حكاية الفطر الأسود

منوعات23-5-2021 | 09:34

ناشد الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث سابقا واستشارى الأمراض الجلدية والصدفية، جميع المواطنين بعدم القلق والخوف من موضوع الفطر الأسود المنتشر علي صفحات السوشيال ميديا، قائلا عبر الصفحة الرسمية على حسابه بالفيسبوك، " أنا بقول اطمأنوا وبلاش قلق؟ هاقول لحضراتكم باختصار أن الفطر الأسود هو فطر ينمو في التربة الرطبة وعلي ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة ومعروف من زمان للعلماء والأطباء خاصة أطباء الجلدية والصدرية ويصيب أحيانا "ونضع عشر خطوط تحت كلمة أحيانا" بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل الإيدز أو مرضي السكر الغير منضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أوالكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية فترات طويلة ولكن كما قلت فإن الإصابة نادرة الحدوث.

وأضاف هانى الناظر عبر حسابه الشخصى الفيسبوك، أنه في الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الأدوية التي يتناولها المريض أم بسبب ضعف مناعته، والمرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر علي هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود وقد يصيب الاغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا وقد يصيب الفم تاركا لون أسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية.

وأشار إلى أنه يتم علاج الفطر الأسود بدواء Amphotercin B تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من ٤إلي٦ أسابيع ولكن هل يجب أن نشعر بالقلق ؟ الإجابة لا داعي طبعا للقلق بمشيئة الله فلم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتي الآن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2