إثيوبيا.. آبى أحمد يطرد مراسل نيويورك تايمز

إثيوبيا.. آبى أحمد يطرد مراسل نيويورك تايمزتيجراى

عرب وعالم23-5-2021 | 21:41

فى أحدث واقعة تتصل بحقوق الإنسان وجائزة لنوبل للسلام، قام رئيس وزراء إثيوبيا بإصدار قرارا بطرد مراسل صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، وإلغاء رخصته بسبب تقارير "غير متوازنة" عن الحرب فى إقليم تيجراى.

وشن رئيس وزراء إثيوبيا آبى أحمد، حملة عسكرية على إقليم تيجراى فى 4 نوفمبر 2020، بمساندة دولية من الجيش الإريترى، أسفرت عن وقوع جرائم حرب وتطهير عرقى بحيب تقارير المنظمات الدولية وفى مقدمته الأمم المتحدة.

وأثار قرار طرد الصحفي سيمون ماركس، الذي يعيش في إثيوبيا، إدانة سريعة من شبكة مراسلون بلا حدود، التي قالت إنها "المرة الأولى التي يُطرد فيها صحفي أجنبي من البلاد" في عهد رئيس الوزراء آبي أحمد.

وفي مقال عن طرد ماركس، قالت الصحيفة إن المسؤولين الإثيوبيين استدعوه لحضور اجتماع يوم الخميس واحتجزوه في المطار لمدة ثماني ساعات قبل وضعه على متن طائرة في وقت مبكر من يوم الجمعة.

قال مايكل سلاكمان، مساعد مدير الصحيفة: "من المثير للقلق أن حكومة إثيوبيا عاملت الصحفي سيمون ماركس، كمجرم، وطردته من البلاد دون السماح له بالعودة إلى المنزل لاستبدال ملابسه أو جواز سفره".

وقال ماركس على تويتر: "لم يمنعني ضباط الهجرة فقط من العودة إلى المنزل لأخذ متعلقاتي، ولكن منعونى أيضًا من تقبيل ابني البالغ من العمر عامين، ومنعوا شريكتى من الحضور إلى المطار لتوديعها".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2