«مياه المنيا»: الآبار الجوفية والشاطئية تعمل في الكوارث فقط

«مياه المنيا»: الآبار الجوفية والشاطئية تعمل في الكوارث فقطالمنهدس ياسر أحمد الشهاوي

محافظات27-5-2021 | 11:24

شهدت محافظة المنيا خلال الفترة الماضية ظهور إشاعة عن تلوث مياه الآبار الجوفية والشاطئية داخل المحطات .

ومن جانبة قال المنهدس ياسر أحمد الشهاوي رئيس شركة المياه والشرب والصرف الصحي ب المنيا والعضو المنتدب أنه لا يوجد أي تلوث في المياه سواء آبار أو مياه المرشحات مؤكدًا في حال وجود تلوث يتم غلق الآبار أو المرشحات في الحال .

وأضاف الشهاوي بعد الحرف يتم سحب عينة من الآبار أو المرشحات وترسل لوزارة الصحة قسم المعامل لتحليل المياه وإرسال تقرير مفصل عن العينة سواء أن كانت صالحة ومطابقة أو غير صالحة .

وأوضح رئيس الشركة أن الآبار و المرشحات تكون حلول بديلة في حال تعطيل المحطة عن الإنتاج أو في حال حدوث كوارث أو مشكلات مثل كسر مواسير خطوط أو بقع الزيت .

وذكر الشهاوي خلال السيول الأخيرة التي جرفت من رأس غارب إلى محافظة المنيا تم تحويل مياه نهر النيل إلى بركة من الرمال وتم غلق محطة بني مزار و مغاغة لوجود نسبة عكار عالية ولسلامة وأمن ، موضحا أن عدد موظفي الشركة يتجاوز 5 ألاف موظف كلهم من أجل تنقية ويلامة المياه .

وأوضح في حالة وجود مياه عكرة داخل المنازل فمن الأغلب وجود كسر في خطوط المياه وجاري اصلاح العطل أو عدم نظافة الخزنات الخاص بالاهالي التي تجمع بها المياه مثل الأبراج السكنية و الشركات والمصانع مطالبًا الشهاوي من المواطنين بغسل الخزنات بصورة مستمرة للحفاظ على أمن وسلامة المياه والمواطنين .

وقالت الدكتورة أمانى عبد المعبود رئيس قطاع المعامل أنه يتم سحب عينات المياه قبل تشغيل الآبار وإرسالها لوزارة الصحة حتى نتأكد من سلامتها وصحتها مؤكدة بعد رد وزارة الصحة بصلاحية المياه يتم تحويل البئر إلي بئر إنتاجي.

واضافت أن ترخيص تلك الآبار متوقف على تقارير وزارة الصحة بصلاحية المياه بعد إنتهاء التحاليل التي تكلف الشركة مايقرب من 20 ألف جنيه عن العينة الواحدة.

وذكر الدكتور عماد وليم استشاري المعامل أن هناك الكثير من الآبار موجودة ولكن كلها لا تعمل غير المطابق فقط وأغلب تلك الآبار آبار تجريبية فقط وليس للتشغيل مؤكد كترة تشغيل الآبار تساعد على تنقية ونظافة المياه .

وأوضح أغلب ساعات العمل للجميع خارج الشركة لسحب العينات ومتابعة المعامل الفرعية داخل المحطات والتأكد من سلامة المياه برفقتنا إدارة الجودة و مسئول من وزارة الصحة لأخذ عينات مؤكدة أن وزارة الصحة لها الحق في دخول أى محطة وسحب عينات في أى وقت .

وقال الدكتور أحمد مصطفي نائب رئيس قطاع المعامل والجودة أحنا شركة تشغيل و صيانة وليس إنشاء محطات وأمنا المنموط بها الإنشاء في الصرف الصحي والمياه هي الهيئة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى .

وأوضح أن هناك عدد من الآبار جاهز للتشغيل في حالة وجود أي مشكلة مثل الأمطار و السيول التي حدثت في منطقة رأس غارب والتي جرفت إلى محافظة المنيا تم تشغيل تلك الآبار لسد عجز المياه .

وأوضحت الدكتورة أمانى أنه و على الرغم من وباء كورونا لكن تم تحاليل ما يقرب من 70 ألف عينة موزعة على 34 معمل مركزي وفرعي داخل المحطات بمختلف مراكز ومدن المحافظة .

وذكرت الدكتورة أمانى عبد المعبود أن المعمل يعمل طوال اليوم مؤكدة أحنا عندنا طوارئ ال24 ساعة من أجل توفير مياه نقية ومطابقة للشروط من أجل سلامة المواطنين .

وأوضح عمرو حسن مدير إدارة خدمة المواطنين أن هناك 3 وسائل للخدمات وهي خط أرضي و رقم واتس آب و رقم تلفون يعمل طوال الـ24 ساعة مؤكد أن الخط الأرضي لا يعمل من خلال أرقام الموبيل ولكن يعمل من الخط الأرضي فقط .

وأضاف " حسن " أن هناك العديد من الشكاوي علي حسب نوعها نقوم بارسال الشكاوي إلي الجهات مثل شبكة المياه والصرف أو محطة وبها مشكلة أو الشكاوي التجارية و الشكاوي المعامل .

وأوضح أن خدمة المواطنين تعمل طوال اليوم من أجل تلقي الشكاوي والحل علها والمتابعة المستمرة لها حتى الانتهاء منها و التأكد من العملاء بانهاء المشكلة

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2