11 ملعباً بـ11 دولة.. ملاعب «يورو 2020» تتزين لاحتضان كبار الساحرة المستديرة

11 ملعباً بـ11 دولة.. ملاعب «يورو 2020» تتزين لاحتضان كبار الساحرة المستديرةملاعب يورو - أرشيفية

رياضة3-6-2021 | 23:39

تتزين كبرى ملاعب قارة أوروبا حالياً لاحتضان منافسات كأس الأمم الأوروبية «يورو 2020»، تلك البطولة التاريخية والفريدة من نوعها في كل شيء، بداية من الظروف الاستثنائية التي تحيط بها في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، مروراً بتأجيلها لمدة عام مع الاحتفاظ بنفس المسمى وصلاً إلى عدد المدن التي تحظى بحق التنظيم.

«يورو 2020» هي النسخة رقم «16» والتي تتزامن مع مرور 60 عاماً على ذكرى انطلاق البطولة عام 1960، والتي رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أن تمر تلك المناسبة مرور الكرام، فسعى لأن تكون نسخة تاريخية في مختلف جوانبها ومن بينها تنظيم المباريات في 11 ملعباً بـ11 مدينة بـ11 دولة مختلفة.

وكان من المفترض أن تقام المنافسات في 12 مدينة، لكن مدينتا بيلباو الإسبانية ودبلن عاصمة جمهورية أيرلندا تم استبعدهما لخلافات حول السماح بالحضور الجماهيري في المدرجات، ليتقلص عدد المدن المستضيفة إلى 10، قبل أن يعود «يويفا» ويضيف إليهم مدينة أشبيلية الإسبانية.

وفي هذا الإطار نسلط الضوء على ملاعب «يورو 2020»:

  • ملعب «يوهان كرويف أرينا»:

يقع في مدينة أمستردام عاصمة هولندا، وهو الملعب الخاص بنادي آياكس أمستردام، يسع لـ54 ألف متفرج، تم افتتاحه عام 1996، كان يعرف باسم «أمستردام أرينا» إلى أن تم تغييره إلى الاسم الحالي تخليداً لذكرى أسطورة كرة القدم الهولندية، يوهان كرويف، عام 2018.

سوف يحتضن الملعب مباريات منتخب هولندا في دور المجموعات أمام منتخبات «أوكرانيا – النمسا – مقدونيا الشمالية»، بالإضافة إلى مباراة واحدة بدور الـ16 «ثمن النهائي» بين وصيف المجموعة «A» ووصيف المجموعة «B».

  • ملعب «باكو الأولمبي»:

يقع في مدينة باكو عاصمة أذربيجان، ويتميز بوجود سقف قابل للطي، تم افتتاحه في مارس 2015، وهو الملعب الرئيسي لمنتخب أذربيجان الأول، ويتسع لـ69 ألف متفرج.

سوف يحتضن 3 مباريات ضمن المجموعة «A»، بين منتخبات تركيا وويلز وسويسرا، الإضافة إلى مباراة ضمن منافسات دور ربع النهائي.

  • ملعب «بوخارست الوطني»:

يقع في مدينة بوخارست عاصمة رومانيا، وبالتحديد داخل مجمع «ليا مانوليو» الرياضي، وهو الملعب الخاص بالمنتخب الروماني الأول، وتم افتتاحه عام 1953 وتم تجديده عام 2011 ويتسع لـ54 ألف متفرج.

وسوف يحتضن 3 مباريات ضمن منافسات المجموعة «C» بين منتخبات النمسا ومقدونيا الشمالية وأوكرانيا، بجانب مباراة من دور الـ16 «ثمن النهائي» بين أول المجموعة «F» وثالث إحدى المجموعات «A-B-C».

  • ملعب «بوشكاش أرينا»:

يوجد في مدينة بودابست عاصمة المجر، وهو الملعب الرئيسي لمنتخب المجر، تم بناءه في مكان ملعب «فيرينتس بوشكاش» الذي تم هدمه في أكتوبر 2016، وافتتح بشكل رسمي في نوفمبر 2019، يتسع لـ67 ألف متفرج

وتمت تسمية الملعب «بوشكاش أرينا» تكريماً لأسطورة المنتخب المجري ولاعب نادي ريال مدريد سابقاً فيرينتس بوشكاش.

ويحتضن الملعب 3 مباريات ضمن منافسات المجموعة «F» بين منتخبات المجر والبرتغال وفرنسا، بجانب مباراة من دور الـ16 «ثمن النهائي» بين أول المجموعة «C» وثالث إحدى المجموعات «D-E-F».

  • ملعب «باركن»:

يقع الملعب في مدينة كوبنهاغن عاصمة الدنمارك، وهو الملعب الرسمي لمنتخب الدنمارك ونادي إف سي كوبنهاغن، وتم افتتاحه عام 1992 ويتسع لـ39 ألف متفرج.

ويحتضن 3 مباريات ضمن منافسات المجموعة «B» بين منتخبات الدنمارك وفنلندا وروسيا، بجانب مباراة من دور الـ16 «ثمن النهائي» بين وصيف المجموعة «D» ووصيف المجموعة «E».

  • ملعب «هامبدن بارك»:

يوجد في مدينة غلاسكو أكبر مدن اسكتلندا، وهو الملعب الرسمي للمنتخب الاسكتلندي ونادي كوينز بارك رنجرز، تم افتتاحه عام 1903 ويتسع لـ51 ألف متفرج.

وسوف تقام عليه 3 مباريات ضمن منافسات المجموعة «D» بين منتخبات اسكتلندا وكرواتيا والتشيك، بجانب مباراة بدور الـ16 «ثمن النهائي» بين أول المجموعة «E» وثالث إحدى المجموعات «A-B-C-D».

  • ملعب «ويمبلي»:

يوجد في العاصمة البريطانية لندن، افتتح عام 2007، بنفس موقع ملعب ويمبلي القديم والذي تم هدمه عام 2002، وهو الملعب الرسمي لمنتخب إنجلترا الأول، يتسع لـ90 ألف متفرج، مما يجعله أكبر ملعب كرة قدم في إنجلترا، وثاني أكبر ملعب في القارة الأوروبية.

وستقام عليه جميع مباريات منتخب إنجلترا في المجموعة «D» أمام منتخبات اسكتلندا والتشيك وكرواتيا، بجانب مباراتين في دور الـ16 «ثمن النهائي» بين أول المجموعة «A» وثاني المجموعة «C» وبين أول المجموعة «D» وثاني المجموعة «F»، ومباراتي في دور نصف النهائي بالإضافة إلى المباراة النهائية.

  • ملعب «أليانز أرينا»:

يقع في مدينة ميونخ الألمانية، وهو معقل نادي بايرن ميونخ، تم افتتاحه 31 مايو 2005 ويتسع لـ70 ألف متفرج، وقد سمي الملعب بهذا الاسم نسبة إلى شركة التأمينات الألمانية أليانز، بعد قيامها بتمويل مشروع بنائه، وسيحمل الملعب اسم الشركة حتى عام 2035

سوف يخوض عليه منتخب ألمانيا جميع مباريات في المجموعة «F» ضد منتخبات البرتغال وفرنسا والمجر، بجانب إقامة إحدى مباريات دور ربع النهائي عليه.

  • ملعب «الأولمبيكو»:

يوجد في العاصمة الإيطالية روما، هو أكبر وأهم المنشئات الرياضية في إيطاليا، تم بافتتاحه عام 1937 ويتسع لـ73 ألف متفرج، ويعتبر مقراً لناديي لاتسيو وروما ولمنتخب إيطاليا الأول، كما يستضيف أحياناً العديد من الحفلات والأحداث المختلفة.

سيخوض عليه منتخب إيطاليا جميع مباريات بالمجموعة «A» عندما يواجه منتخبات تركيا وويلز وسويسرا، بالإضافة إلى مباراة من دور ربع النهائي.

  • ملعب «كريستوفسكي»:

يعرف أيضاً باسم ملعب «زينيت أرينا» وهو يقع بمدينة سانت بطرسبرغ في روسيا، وهو الملعب الرئيسي لنادي زينيت سانت بطرسبرغ، تم افتتاحه عام 2017، وبلغت التكلفة الإنشاء النهائية للملعب 1.1 مليار دولار أمريكي، ويتسع لـ69 ألف متفرج، وكان أحد الملاعب التي احتضنت منافسات كأس العالم 2018.

سوف يحتضن 6 مباريات ضمن منافسات المجموعتين «B» و«E» بين منتخبات روسيا وبلجيكا وبولندا وسلوفاكيا والسويد وفنلندا، بالإضافة إلى مباراة ضمن دور ربع النهائي.

  • ملعب «لا كارتوخا»:

يقع في مدينة أشبيلية الإسبانية، وتم افتتاحه عام 1999 وتخوض عليه منتخبات إسبانيا لكرة القدم بمختلف فئاتها السنية مبارياتها، بجانب احتضانه لبعض منافسات ألعاب قوى، ويتسع لـ58 ألف متفرج.

ويخوض عليه منتخب إسبانيا جميع مبارياته في المجموعة «E» ضد منتخبات السويد وبولندا وسلوفاكيا، بجانب مباراة ضمن منافسات دور الـ16 «ثمن النهائي» بين متصدر المجموعة «B» وثالث إحدى المجموعات «A-D-E-F».

أضف تعليق