الأولى من نوعها.. «نور» ستحتل العالم بتكنولوجيا مدن الجيل الرابع

الأولى من نوعها.. «نور» ستحتل العالم بتكنولوجيا مدن الجيل الرابعمدينة نور

مصر7-6-2021 | 14:53

تم وضع حجر الأساس ، أمس الأحد، لمدينة "نور"، والتى ستكون قفزة ونقلة نوعية فى مسيرة التنمية العمرانية في مصر.

وفى التالي ترصد "دار المعارف" أبرز المعلومات عن مدينة "نور" السكنية أمام العاصمة الإدارية الجديدة:

تعتبر مدينة نور الكائنة أمام العاصمة الإدارية الجديدة، هى أكبر مدينة ذكية خضراء وصديقة للبيئة، وقام بتخطيط نور 4 من أكبر المكاتب العالمية.

يقع مشروع مدينة نور على مساحة 5 آلاف فدان لإقامة مجتمع عمراني متكامل بمدينة “حدائق العاصمة”، وهو عبارة عن مجتمع عمراني متكامل يضم كافة أنماط الإسكان، وتبلغ نسبة وزارة الإسكان بالمشروع 50% من مساحته وتتضمن عمارات وفيلات تتراوح نسبتها من 50 إلى 45 % من مساحة الإسكان، إلى جانب الخدمات العامة المختلفة والتي تبلغ نسبتها 4% من المساحة الإجمالية للمشروع.

أهداف "نور"

يستهدف المشروع متطلبات النمو السكاني والعمراني في محور منطقة شرق القاهرة .. التى يقطنها حالياً نحو 4.5 مليون نسمة ، ويتوقع أن يصل إلى 10 مليون نسمة بحلول 2030 ، وهو ما يجعل من شرق القاهرة المحور الأول للتنمية فى مصر ، حيث يضم ما يقرب من 250 الف فدان من المشروعات والعاصمة الإدارية حيث مقار المؤسسات الرسمية للدولة والحكومية والبرلمان والبنوك والشركات العملاقة.

مميزات "نور"

مدينة "نور" ستتبنى تطبيق فكر المدن الذكية Smart Cities باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية وبنية تحتية متطورة من الـ Fiber Optics، فضلاً عن توفير الإنترنت فائق السرعة وخدمة الواي فاي في جميع المناطق العامة والمناطق التجارية والخدمية، كما تتوافر بها الخدمات الأمنية على أعلى مستوى من الدقة، من خلال أحدث أنظمة الأمان وكاميرات المراقبة CCTV وغرف التحكم بكافة المناطق .

سيتم مراعاة استخدام أحدث التقنيات في إدارة جميع مرافق المدينة ، مثل استخدام وسائل الرى الذكي لترشيد استهلاك المياه، وإستخدام الطاقة النظيفة ووسائل النقل الذكية الصديقة للبيئة، وإضاءة المدينة بالكامل من خلال منظومة الإضاءة الذكية .هذا بالاضافة إلى أنه سيتم استخدام أحدث ما وصل إليه العالم في تصميم المدن المتكاملة في مشروع "نور" وذلك بما يحقق طفرة جديدة في خريطة التطوير العمراني في مصر

تستوعب 600 الف نسمة ، ستضم مجموعة من أرقى الخدمات التجارية والإدارية والجماهيرية المتكاملة على غرار ما تم توفيره فى الرحاب ومدينتى التى تضم حالياً 850 الف نسمة ، حيث سيتم العمل على توفير هذه الخدمات بفكر عام 2021 بما يحافظ على خصوصية المناطق السكنية بها ، وايضاً يسهم فى خدمة ملايين الافراد فى مناطق شرق القاهرة ويعمل على مضاعفة القيم والعوائد الاستثمارية لوحدات السكان بها.

تكلفة "نور"

تصل التكلفة الإستثمارية الى 500 مليار جنيه ويضم 140 الف وحدة سكنية

عائد "نور"

سيدر على مدار حياة المشروع ضرائب للدولة بقيمة 110 مليار جنيه ويوفر نحو 3.3 مليون فرصة عمل منتظمة وغير منتظمة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2