الخيالة.. مشروع متكامل لساكني المناطق غير الآمنة

الخيالة

مصر11-6-2021 | 20:01

عمرو عادل

يعتبر قطاع الإسكان والتعمير من أكبر القطاعات التي شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، خاصة في مجال التطوير والقضاء على المناطق العشوائية، فهذا الملف ضمن ملفات الأولوية والاهتمام الكبير من قبل فخامة السيد / الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقد وضعت الدولة خطة طموحة للقضاء على المناطق العشوائية خاصة في القاهرة، من خلال سياسة واضحة تستهدف توفير سكن ملائم مكتمل المرافق والتشطيبات لأهالي المناطق العشوائية، فمن ضمن المناطق التي بدأ تطويرها مؤخرًا منطقة الخيالة والتي تقع بالقرب من عين الصيرة.

"الخيالة".. إحدى المناطق بمحافظة القاهرة التي يعمل على تطويرها صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان بالتعاون مع القوات المسلحة ومحافظة القاهرة ، لتسكين أهالي المناطق العشوائية الغير آمنة يتكون المشروع من 42 عمارة بواقع 2500 وحدة سكنية، و التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 853 مليون جنيه وتبلغ مساحات الوحدات 60 مترًا، ويعد هذا المشروع أحد البدائل لسكان عزبة خيرالله والمناطق المجاورة لها.

الجدير بالذكر أن المشروع يجسد أن فكر الدولة في مواجهة المناطق العشوائية قد تغير إلى الأفضل، ففي الماضي كان يتم نقل الأهالي في مناطق نائية دون توافر خدمات حقيقية لهم، لكن اليوم الدولة تبني داخل التجمع السكني وتطور هذه المناطق حتى يتسنى للمواطنين العيش بها دون الابتعاد عن مناطقهم، أو البناء في أقرب منطقة مجاورة لهم.

ويتضمن المشروع إنشاء مدرسة ونقطة شرطة، ومركز إسعاف، ومركز طبي، ومكتب بريد، وحديقة عامة، وأعمال تنسيق الموقع تتضمن تنفيذ طرق بمسطح 60 ألف متر، وشبكات مياه وصرف بطول 3500 متر، ولاند سكيب.