الشخصية ومدى تأثرها بالعوامل الخارجية

الشخصية ومدى تأثرها بالعوامل الخارجيةالشخصية ومدى تأثرها بالعوامل الخارجية

منوعات14-6-2021 | 07:48

كل تجربة يمر بها الإنسان تزيد من خبراته وفهمه كما أنها تترك في ذهنه ونفسه صورة تترك تأثير عليه يمتد لفترة طويلة، فالأحداث السيئة التى يمر بها الإنسان تترك في ذهنة صورة سلبية تشعره بالضيق عند استرجاعها مما يجعله يتمني عدم تكرارها.

على النقيض فالأحداث السعيدة تترك في ذهن الإنسان صورة إيجابية يسعي لتكرار حدوثها، وهذه الصورة الذهنية عامة ما تحتوى على كل ما تم فهمه واستيعابه ا عن طريق حواس الإنسان سواء بصرياً أو سمعياً أو خلاف ذلك مما يؤدي لوجود عوامل تؤثر على الشخصية.

تقول أخصائي العلاقات د. هاجر مرعي إنه من دراسة الأفراد نجد من صعوبة في تحديد مجموعات متجانسة حيث نجد أن كل فرد من أفراد تلك الجماعة يسلك بطريقته الخاصة تبعاً لمواهبه و استعداداته و ميوله و دوافعه و عاداته و أساليب استجابته و غير ذلك من جوانب الشخصية،
فالإختلاف ظاهرة عامة في جميع المخلوقات و يظهر هذا الاختلاف بشدة بين الأفراد نتيجة الخبرات السابقة و المواقف السلوكية التي يتعرض لها كل فرد ، و هذا الأختلاف بين الأفراد يعد ضرورة حياتية. وبذلك نجد أن كل إنسان كائن فريد متميز و بذلك يتميز كل فرد عن الآخر، كما كل تجربة يمر بها الإنسان تزيد من خبراته وفهمه كما أنها تترك في ذهنه ونفسه صورة تترك تأثير عليه يمتد لفترة طويلةن منظور الرؤية للحياة يختلف من شخص لآخر خاصة باختلاف الفئة العمرية ، حيث تختلف نظرة الشاب عن الشخص البالغ عن الشيخ حيث تتداخل عوامل أخرى كالثقافة والحياة العملية الحواس وبالتالى تختلف المدركات والرؤى من شخص لآخر طبقاً لفرق الأعمار.

وشارت مرعي إلى أن ثقافة الشخص ومستوى تعليمه تؤثر في مدى إدراكه ووعيه للأحداث الجارية بالعالم ويساعد على نمو فكره والتخيل والأبداع.
ومستوى التعليم يؤثر كذلك على رؤية الشخص ومدى قدرته على تكوين فكر ورأى واعى، حيث أن تفكير المثقف يختلف عن تفكير الغير مثقف.

وأضافت أخصائي العلاقات الأسرية أن الحواس لها أكبر اثر على فهم الشخص حيث تحدد قدرة الفهم بمدى أنتباة الحواس للمؤثرات و المنبهات الخارجية المحيطة بالشخص سواء كان بالبصر أو السمع أو الشم أو اللمس.

واستطردت قائلة:إن الحالة النفسية للشخص تؤثر على فهم ما حولة من أشياء ويختلف فهم العناصر من شخص لآخر طبقاً للحالة النفسية لكل منهما كما أن انطباع الشخص ذاته يختلف طبقا لحالته النفسية فقد تبدو الأشياء كئيبة ومريبة رغم معرفتنا السابقة بها ولذلك فإن الحالة النفسية من العوامل المؤثرة على عملية الفهم والإدراك حيث تؤثر فى نظرته و تقييمه للأمور، كما أن هناك العديد من المؤثرات المحيطة بالشخص كالثقافة و الناحية الدينية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وكل هذا يؤثر فى شخصية الفرد وتعبر شخصية الإنسان وسماتها من العوامل الرئيسية التي تتدخل بصورة واضحة في انطباعاته وتقييمه للأشياء، ف الشخصية بسماتها تعبر عن التكوين النفسي لدى الشخص، كما تعبر عن مجموع المبادئ التي ينتهجها الإنسان وتعكس ثقافته، ودرجة تأثيره في جماعته ومجتمعه، وجوانب الشخصية العامة هي التي تحدد الأسس التي يقيم عليها الإنسان ما يراه، فهي التي تحدد الكثير من المعاني والمفاهيم مثل معنى الجيد ومعنى السيئ، ومعنى القبيح و معنى الجميل، ومعنى القوى ومعنى الضعيف.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2