نتائج مخيبة للآمال للقاح الألمانى المضاد لـ«كورونا»

نتائج مخيبة للآمال للقاح الألمانى المضاد لـ«كورونا»اللقاح الالمانى

عرب وعالم17-6-2021 | 11:35

أعلنت شركة «كيورفاك» الألمانية، أمس (الأربعاء)، أن فعالية اللقاح الذي تطوّره ضد كوفيد-19 لم تتجاوز «وفقاً لنتائج مؤقّتة» نسبة 47 في المائة، في انتكاسة عزتها إلى شمول التجارب السريرية في مرحلتها الأخيرة عدداً كبيراً من الطفرات الفيروسية.

وقالت الشركة في بيان: «أظهر لقاح (سي في ان كوف) فعالية بنسبة مؤقتة بلغت 47 في المائة ضدّ مرض كوفيد-19 من جميع درجات الحدّة، ولم يستوف معايير النجاح الإحصائي المحدّدة مسبقاً».

وألقت شركة كيورفاك بالمسؤولية عن هذه النتيجة المخيّبة للآمال على شمول الدراسة «13 طفرة» من الفيروس على الأقلّ وهو أمر غير مسبوق، بالإضافة إلى الاستجابات المتنوّعة للقاح عبر الفئات العمرية المختلفة.

وأضافت أنّها أرسلت نتائج تجارب المرحلة الثالثة التي شارك بها 40 ألف شخص في 10 دول إلى الوكالة الأوروبية للأدوية، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بتحليل أخير للنتائج في الأسابيع المقبلة.

وقال فرانتز فيرنر-هاس الرئيس التنفيذي لكيورفاك: «بينما كنا نأمل في الحصول على نتيجة مؤقتة أقوى، فإنّ إظهار فعالية عالية وسط هذا التنوع الواسع غير المسبوق للطفرات يمثل تحدّياً»، مضيفاً أن «الفعالية الشاملة للقاح قد تتغيّر».

وتأتي انتكاسة كيورفاك بعد تأخير كبير في المرحلة الأخيرة من تجاربها انتظاراً لجمع عدد كافٍ من المشاركين المصابين بكوفيد.

وتوقّعت الشركة في البداية أن تتقدم بطلب للحصول على موافقة أوروبية على اللقاح في الربع الثاني من العام مع استعداد ألمانيا للتوقيع على طلب 1.4 مليون جرعة بنهاية يونيو، لكن من غير المتوقع الآن أن يأتي الترخيص من الهيئة التنظيمية قبل أغسطس.

وكانت الشركة الألمانية التي تأسّست عام 2000 على يد عالم الاحياء الألماني انغمار هوير، الرائد في تقنية «ام ار ان ايه»، أعلنت في مايو ان تحليلات مستقلة «توصّلت إلى أنه لا توجد مخاوف متعلقة بالسلامة» في اللقاح.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2