حكايات نهاد يوضح أهمية وجود قانون أحوال شخصية

نهاد أبو القمصان

منوعات20-6-2021 | 16:19

دار المعارف

في حلقة جديدة من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة تناولت أهمية وجود قانون أحوال شخصية عادل ومنصف لجميع الأطراف في حلقة بعنوان" ليه قانون الأحوال الشخصية مهم".

وأشارت نهاد إلى أن العديد من الشباب والفتيات يبنون اختياراتهم لشريك الحياة بناء على أسس خيالية لا تمت للواقع بصلة، فنجد الفتاة تتخيل أن زوجها هو الفارس الذي معه تستطيع أن تنفذ كل الأحلام التي لم تستطع تحقيقها في منزل والدها، بينما الشاب يتوقع أنه سيكون محور الكون بالنسبة لزوجته، ومن هنا تفشل تلك العلاقة القائمة على أسس غير سليمة.

ونصحت أبو القمصان الشباب والفتيات أن الزواج يجب أن يكون قائم على أسس واقعية وهي الحب والاحترام وكيفية إدارة الاختلاف بين الطرفين، فبعد فترة قليلة من الزواج يعود كل من الزوج والزوجة لعمله وانشغالاته ومن الهام خلق مساحة حوار ونقاش مشتركة بين الطرفين.
لذا من الضرورة منذ أيام الخطوبة فتح مجال للنقاش والحوار حول ما يحبه كل طرف وما يكره، وتحديد كيفية إدارة الاختلاف بعد الزواج.

وأكدت نهاد أن من أهم قواعد إدارة الاختلاف عدم قيام طرف بإهانة الطرف الثاني، ولا استخدام الصوت العالي، ولا اللجوء للإجبار والابتزاز لجعل طرف يقوم بسلوك معين.

وصرحت أبو القمصان أنه في حال فشل إدارة الاختلاف بين الزوجين يتم اللجوء إلى القانون والمحكمة، لذا يجب أن يكون قانون الأحوال الشخصية منصف وعادل للطرفين، وهو ما يفتقده قانون الأحوال الشخصية في مصر حيث يقوم على التركيز على مذهب شرعي واحد مذهب الإمام أبي حنيفة، وإغفال باقي المذاهب الشرعية، بجانب إغفال التطورات المجتمعية والمتغيرة باستمرار.

واستعانت الحلقة بانفوجراف لعرض المذكرة الايضاحية لقانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1929، الذي قدمه الإمام محمد عبده شيخ الأزهر آنذاك، وركزت المذكرة الايضاحية على أهمية الأخذ بمقاصد الشرعية وليس بمذهب شرعي محدد، وهو ما يفتقده قانون الأحوال الشخصية الحالي، أي أن قانون الأحوال الشخصية منذ 100 عام كان أفضل من القانون الحالي.

وأكدت نهاد أن هناك اجتهادات اليوم تهتم بإصلاح قانون الأحوال الشخصية ليكون عادل ومنصف لجميع أطراف الزواج، وهو ما قدمه لنا الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، فقانون الأحوال الشخصية ينظم المسائل الشرعية في الزواج، كما ينظم المسائل الحياتية أيضاً لطرفي الزواج والأطفال.

وفي فقرة الشخصية الملهمة استضافت الحلقة الأستاذة/ أمل توفيق مديرة وحدة الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة، والتي أكدت أن المجلس استقبل خلال أربعة أشهر ما يتعدى 8000 شكوى، سواء من خلال الخط الساخن أو الحضور لمقر المجلس، وأشارت أن الشكاوى على الخط الساخن في الأغلب للاستفسار عن إجراءات الخلع والطلاق، في حين أن أغلب اللاتي يحضرن لمقر المجلس يريدن رفع قضايا نفقة للصغار.

وأشارت إلى أن المجلس القومي للمرأة يقدم خدمات دعم نفسي واجتماعي للسيدات بجانب الدعم القانوني، كما يقوم المجلس بنشر المعرفة ورفع الوعي للنساء والرجال، بهدف تقليل المشكلات التي قد تنشأ بينهم، وفي عديد من الحالات قام المجلس بدور وسيط للصلح بين أزواج وزوجات.

حكايات نهاد" برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 05:30 مساءً، والإعادة على القاهرة والناس 1 أيام السبت والثلاثاء والخميس الساعة 11.30 صباحاً، وعلى القاهرة والناس 2 يومي الاثنين والجمعة 2.30م، ويوم الثلاثاء 7.30م، ويوم الأربعاء 7 م.

أضف تعليق


لماذا يستهدفون ثورة يوليو؟

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة