فى مؤتمر «التحولات الدينية والحضارية» جائحة كورونا تمثل تحديا كبيرا يواجه العالم

محافظات3-7-2021 | 01:42

شارك علماء واكاديميون دوليون في فعاليات مؤتمر " التحولات الدينية والحضارية بين النظرية والممارسة " الذي انطلقت فعالياته عبر الانترنت والذي ينظمه كل من معهد الدراسات والتربية الاسلامية بجامعة مونستر و معهد العلوم الاسلامية بجامعة توبينجن والجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية وبمشاركة خبراء واساتذة من جامعات الاسكندرية وحلوان والزقازيق وذلك لمناقشة عدة موضوعات ترتبط بعالم ما بعد كورونا .

وترأس المؤتمر كل من عميد معهد الدراسات الاسلامية بجامعة مونستر الدكتور " مهند خورشيد " و عميد معهد العلوم الاسلامية بجامعة توبينجن الدكتور "إردال طبرقياران " و رئيس الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية الدكتور " محمد زينهم " و رئاسة فخرية للمؤتمر يتولاها رئيس قسم الاديان المقارنة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الاسيوية العليا الاستاذ الدكتورة " هدي درويش " .

ومن جانبه قال عميد معهد الدراسات الاسلامية بجامعة مونستر الالمانية ورئيس المؤتمر الدكتور " مهند خورشيد " ان جائحة كورونا تمثل تحديا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا كبيرا يواجه العالم ، كما انه تحديا للنظام الصحي و التعليمي .

واشار الي دور الدين في نشر الوعي بكيفية التعامل مع هذا الازمات ضرورة التكاتف والتعاون وتوظيف الانسان للتطور والتكنولوجيا لمواجهة الوباء .

وتحدث عن أهمية المؤتمر الذي يشارك فيه متخصصون وخبراء من مصر والمانيا والعديد من الدول وينعقد في توقيت هام للغاية ويدور حول الية التعامل مع كورونا والتحولات الحضارية والدينية .

ومن جانبها قالت رئيس قسم الاديان المقارنة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الاسيوية العليا بجامعة الزقازيق الدكتورة " هدي درويش " ان المؤتمر يقام في توقيت هام للغاية في ظل تحديات عالمية تتطلب التقارب والتعاون المشترك من اجل حماية الانسان ويمثل تجمعا للعلماء والخبراء من العديد من الجامعات والمؤسسات .

واكدت ان مصر تعد ملتقي الاديان ورمزا للتعايش والتسامح ويقوم الازهر بتنفيذ العديد من الانشطة واللقاءات لنشر المفاهيم الصحيحة وبناء الحوار الفعال لنشر الوعي لمواجهة الازمات والاوبئة .

كما اشار رئيس الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية الدكتور " محمد زينهم " الي ضرورة الاهتمام بالتراث الحضاري وتطويره وتوظيفه في دفع الحركة العلمية ، منوها الي اهمية تعزيز المشاركة بين كافة المؤسسات لتعزيز التنمية والتعاون .

كما تحدث مقرر المؤتمر الدكتور " احمد فهمي عبد السلام " عن اهمية التعايش والتعاون بين كافة الافراد ونبذ الاختلاف والافكار المغلوطة ودور الدين في نشر المعرفة والفهم الصحيح ، منوها الي ان المؤتمر يعد فرصة عظيمة لتجمع علماء واكاديمين ومتخصصين من مجالات متعددة لمناقشة التحولات الحضارية والدينية مع مواجهة كورونا .

وفي سياق متصل اكد أستاذ الدراسات الاسلامية بجامعة مونستر الدكتور " عاصم حفني " "ان العالم العربي شهد تحولات وتغيرات عديدة مع ثورات الربيع العربي وعقب ذلك انتشار وباء كوفيد الذي غير نظر العالم اجمع حول ضرورة التعاون والتكاتف وتفعيل دور المؤسسات الدينية في التكاتف من اجل مصلحة وحيانة الانسان بعيدا عن الاختلافات .

وقال ان العلم له دور اهم بكثير من الاختلافات السياسية والثقافية

والحضارية وان العالم عندما يواجه ازمة يحتاج الي التكاتف وتجاوز الخصوصيات المتعددة الي فكرة الانسان الواحد .

ويشارك في فعاليات المؤتمر وجلساته نخبة من الخبراء والعلماء منهم محمد ثروت و الاستاذة الدكتورة " رشا محمد علي " و الاستاذ الدكتور " حسن حماد " و الاستاذ الدكتور " ايهاب جلال " وعدد من الباحثين من عدة جامعات ومؤسسات بحثية مرموقة .

أضف تعليق