استشاري يوضح أنواع جراحات شد البطن

استشاري يوضح أنواع جراحات شد البطنصورة أرشيفية

منوعات5-7-2021 | 15:55

أكد الدكتور هيثم النجار استشارى جراحة التجميل وعضو الجمعية المصرية لجراحين التجميل، أن هناك 4 أنواع لعملية شد البطن، وهي: شد البطن المصغر، و شد البطن الكامل، و شد البطن الممتد، و شد البطن الحزامي، مشيرا إلى أنها عملية جراحية تجميلية تستهدف تحقيق مظهر أفضل للبطن المترهلة، وهي عملية جراحية كبرى، تستغرق مدة ما بين ساعة إلى 5 ساعات حسب حالة جدار البطن لدى المريض والعوامل التي تسببت بترهل وعدم تناسق شكل البطن.

وأوضح استشاري جراحة التجميل، أن الحالات ليست واحدة لذلك فإن كل حالة قد يناسبها نوع من الأربعة السابقة، ويكون هناك اختلافا فى الوقت الذى تستغرقه العملية والسعر وكمية الجلد المُزال، ونستهدف الحصول على أفضل صورة ممكنة.

وأشار هيثم النجار، إلى أن النوع الأول لا يوجد بها دهون فى الخواصر، فيناسبها عمل شد بطن مصغر، عن طريق فتح جرح صغير أكبر من القيصرية بـ 2 سم يمين ويسار.

بينما النوع الثاني، وهو شد البطن الكامل، يكون الجرح من العظمى للعظمى، وتتم فيها إزالة الجلد الزائد، وتشديد العضلات، كما يمكن إجراء شفط الدهون حول محيط البطن، وتتميز هذه الجراحة في إزالة الجلد الزائد في المنطقة التي تعلو السرة والمنطقة التي تحتها وصولاً إلى منطقة العانة، وهو الجلد الزائد الذي تكوّن بسبب الحمل أو السمنة.

أضاف هيثم النجار، أن النوع الثالث وهو شد البطن الممتد، وتكون الخواصر لا يوجد بها دهون كثيرة لكن تراهل الجلد كبير ويكون مغطى معظم الفخذين، ويحتاج الجرح أن يوصل إلى الظهر كي يكون شد البطن تحت الخواصر ويكون الجسم فى صورة مضبوطة.

أضاف أن النوع الأخير ما يعرف بالشد العظمي، وهذا من أصعب المراحل لأن السمنة تكون بنسبة كبيرة داخل البطن والخواصر والظهر، والتعامل معها أسفل البطن أى تحت الخواصر ويتم إزالة الزيادة سواء فى البطن أو الجناب والظهر

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2