أخصائية سمنة ونحافة .. تحذر من الوقوع في الجوع الكاذب

أخصائية سمنة ونحافة .. تحذر من الوقوع في الجوع الكاذبالسمنة والنحافة

منوعات5-7-2021 | 22:43

اثبتت الدراسات عن اهمية تخطي مشكلة الشعور بالجوع الدائم لما له من أسباب سلبية على صحة الانسان وقد تتسبب في مرض السمنة.

وقد ترجع بعض الأسباب المسببة للجوع الدائم في التخلي عن وجبة الفطور أو الافراط في مشاهدة التلفزيون أو قلة البروتينات المهمة والمفيدة للجسم بالإضافة إلى تناول وجبات غير صحية والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية بدون فائدة للجسم.

وتقول دكتور سارة نبيل اخصائى السمنة والنحافة علينا ان نفرق بين أنواع الجوع حتى نتفادى في تناول الطعام بشكل خاطئ فلدينا الجوع الحقيقي وهو أهم أنواع الجوع على الاطلاق يجعل الجسم يشعر بالارتعاش بسبب انخفاض مستويات السكري و يسبب الصداع و انخفاض الطاقة و اضطرابات المعدة و عند حدوث ذلك لابد من تناول الطعام فقط للتخلص من كل ذلك هو الجوع الطبيعي الذي يحدث للإنسان لذلك يفضل الاحتفاظ بوجبات خفيفة معنا في اي مكان لتناولها عند الشعور بالحاجة إلى الطعام.

وحذرت من جوع التلفزيون وهو عندما يجلس الشخص لمشاهدة فيلم سينمائي أو برنامجه المفضل على التلفاز يبدأ بالأكل بدون وعي حيث اظهرت الابحاث و الدراسات عن التغذية السريريه أن الشخص يستهلك عدد هائل من السعرات الحرارية في لحظة تناوله للطعام اثناء التلفاز ، حيث ان الإعلانات و تناول الطعام بالفيلم تكون من احد المسببات للجوع لذلك لابد من عدم مشاهدة التلفاز ابدًا اثناء الطعام و الانشغال باي شيء أخر لإلهاء الدماغ عن الجوع مثل الكورشية أو الاشغال اليدوية مثلًا .

وأضافت نبيل ان هناك جوع الغضب وهوعند الشعور بالغضب تتراجع نسبة السكر بالدم مما يحدث الوحدة المزاجية خصوصًا عندما يكون الشخص غاضبًا و جائعًا في الوقت نفسه يستهلك كميات أكبر من الطعام ، عند حدوث ذلك لابد أن يبحث الشخص عن وجبه خفيفة لتناولها بسرعة من أجل صحته حتى يهدأ تمامًا و يبدأ بتناول طعامه العادي و لابد من تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الفاكهة لإعادة مستوى السكري بالدم.


كما نوهت د. سارة على انه للبقاء في صحة جيدة وجميلة وحيوية يجب الاهتمام بالنوم الجيد ولأن عدم الانتظام بالنوم يؤثر على شهيتنا التي تعتمد بشكل كبير على النوم الجيد الصحيح وإذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم فسوف يستنفد جسمك للطاقة، وسوف يتطلب منك طاقة إضافية كل هذا سوف يؤدي إلى الشعور المستمر من الجوع ، بالتأكيد أن الغذاء هو مصدر هائل من الطاقة لجسمك لذلك في كل مرة تشعر فيها بالحرمان من النوم فإنك ستحاول أن تأكل أكثر عما كنت تفعل مما لا شك فيه أن النوم سوف يساعدك على حياة صحية وسوف يحافظ على اللياقة البدنية في نفس الوقت.

وأشارت أخصائي السمنة والنحافة اب جوع ما قبل الحيض والذي يحدث مع متلازمة قبل الحيض نتيجة لتغيرات في هرمونات الجسم لدى النساء و الفتيات مما يزيد من فتح الشهية ، لا داعي للحرمان من الطعام و لكن الحرص على تناول الألياف الغذائية لتحدث الشبع و لا تزيد من السعرات الحرارية و معاها يتلاشى الجوع بشكل تلقائي.

وأوصت نبيل بوجبة الإفطار وهي الوجبة الأكثر أهمية من اليوم والضرورية فيجب المحاولة لتناول وجبة الإفطار بشكل منتظم وسيتم استقرار نسبة السكر في الدم بحيث لا تشعر بالتلهف حول تناول الأطعمة خلال اليوم بالاضافة إلى تضمين البروتين في الصباح بالوجبة من أجل مواجهة الجوع بشكل أكثر فعالية . اجعلها قاعدة لتناول الطعام كل صباح ، وسوف تتمكن من تقليل الاستهلاك اليومي من الغذاء.

وأخيرا حذرت دكتور سارة نبيل من الوقوع في بعض اللحظات التي يضللنا بها العقل ويشعرنا بالجوع وهذا يعني أننا ليس من الضروري تناول الطعام لأننا نشعر بالجوع فربما جسمنا يعاني من الجفاف ولأن أعراض الجوع والجفاف هي نفسها تقريبا
فقد تخطأ عند المزج بين الشعورين ، على سبيل المثال سوف تفتقر إلى الطاقة والشعور بالنعاس لهذا السبب فعلينا بشرب كوب من الماء في البداية وبعد ذلك تتحقق ما إذا كنت جائعا أو عطشان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2