بث مباشر .. الرئيس يشهد انطلاق المؤتمر الأول لـ«حياة كريمة» بإستاد القاهرة

بث مباشر .. الرئيس يشهد انطلاق المؤتمر الأول لـ«حياة كريمة» بإستاد القاهرةحياة كريمة

مصر15-7-2021 | 19:28

انطلقت منذ قليل احتفالية ال مؤتمر الأول للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تنظمها مؤسسة حياة كريمة بإستاد القاهرة الدولي وتتضمن استعراض فكرة المبادرة وقصة نجاحها وشرح أبعادها وأهدافها، والإنجازات التى حققتها على أرض الواقع منذ بدايتها حتى الآن.

يحضر لاحتفالية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، إضافة إلى آلاف المواطنين الذين يمثلون محافظات الجمهورية كافة، إضافة لعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين ورجال الأعمال والمؤسسات المصرية والإقليمية والدولية للاحتفال بانطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتوثيق إنجازاتها المتحققة لتوفير حياة كريمة لملايين المواطنين.

وتستهدف المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2 يناير 2019 لتسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات اليتحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة للفئات الأكثر احتياجًا فى التجمعات الريفية على مستوى محافظات مصر،ومية المقدمة للمواطنين.

وتسعى "حياة كريمة" لتوحيد الجهود بين جميع مؤسسات الدولة بالتعاون مع المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص وشركاء التنمية في مصر وخارجها في ملف التنمية المستدامة، فضلا عن القضاء على الفقر المتعدد الأبعاد، من أجل التخفيف عن كاهل المواطنين، خاصة الأسر الأكثر احتياجا في القري والمراكز المستهدفة و البالغ عددها 4658 قرية باستثمارات تُقدر بـ700 مليار جنيه تسهم فى تحسين حياة أكثر من نصف سكان مصر، من خلال وضع خارطة طريق تنموية متكاملة تتناغم اهدافها ومحاورها مع اهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة، بتوفير حزمة متكاملة من الخدمات تشمل سكن كريم، وصحة، وتعليم، وثقافة وبنية تحتية وبيئة نظيفة، ومجتمعات منتجة، لضمان استدامة التنمية فى القرى والمراكز المستهدفة.

وتشمل المبادرة ثلاث مراحل، الأولى تتضمن القرى ذات نسب الفقر من 70% فيما أكثر وتحتاج لتدخلات عاجلة، ويبلغ عددها 375 قرية تنقسم إلى (143 تجمعًا ريفيًا بتكلفة 4 مليارات - 232 تجمعًا ريفيًا بتكلفة 9.6 مليار جنيه) بإجمالي 4.5 مليون مستفيد، حيث تم رفع كفاءة منازل في محور سكن كريم بجانب تطوير وبناء وحدات صحية ورصف وإنارة الطرق.

أما المرحلة الثانية فتشمل القرى التي تتراوح نسب الفقر فيها من 50% إلى 70%، والتي تم التدخل فيها بدءًا من يناير 2021 وتستمر حتى انتهاء العام المالي 2022، ويبلغ عددها 1413 قرية بـ52 مركزًا على مستوى 20 محافظة، بالإضافة إلى 10 آلاف و611 تابعا ونجعا وعزبة بإجمالي 18.4 مليون مستفيد وباستثمارات 250 مليار جنيه.. أما المرحلة الثالثة تستهدف القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%، وهي تحديات أقل لتجاوز الفقر.

وتتلخص أهدافها فى الارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعي والبيئي للأسر الأكثر احتياجا فى القري الفقيرة، وتمكينها من الحصول على جميع الخدمات الأساسية وتوفير فرص عمل وتعظيم قدراتها الإنتاجية، بما يسهم في تحقيق حياة كريمة لهم، وتنظيم صفوف المجتمع المدني، وتعزيز التعاون بينه وبين مؤسسات الدولة، والتركيز على بناء الإنسان والاستثمار في البشر، وكذلك تشجيع مشاركة المجتمعات المحلية في بناء الإنسان وإعلاء قيمة الوطن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2