«العليا للضمور العضلي»: حصر شامل للمصابين والأولوية للأطفال| فيديو

صورة أرشيفية

TV18-7-2021 | 13:08

دار المعارف

أكدت الدكتورة مي حسين، عضو اللجنة العلمية العليا للضمور العضلي الشوكي، أن مرض الضمور العضلي الشوكي في الأساس يستهدف الخلايا العصبية فى النخاع الشوكي، ويعمل على تأخير التطور الحركي للطفل بداية من الوقوف والجلوس والسير وغيرها، إلى أن بعد ذلك يبدأ الضمور، وبالتالى يحدث التهابات صدرية ودخول للمستشفى بشكل متكرر قد يؤدي إلى الوفاة فى بعض الحالات.

و وقالت عضو اللجنة العلمية العليا للضمور العضلي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزيرة الصحة بسرعة التوصل إلى علاج لمرضي الضمور العضلي بأقصي سرعة ودقة يؤكد على مدى اهتمامه بملف الصحة، مشيرة إلى أنه من أجل ذلك تم إنشاء ملف كامل يضم حصر شامل لعدد المصابين بمختلف الأمراض التى تخص العضلات، ووضع الأولوية للأطفال الذين يعانون من ضمور النخاع الشوكي.

وأضافت أن خطوات التنفيذ بالمرحلة الأولي كان هناك مرضى قاموا بالفحوصات الخاصة بهم وتنطبق عليهم كل الشروط التى وضعتها اللجنة العليا طبقا للمعايير العالمية والشركة المصنعة للدواء، موضحة أنه يوجد بالقائمة الأولي 8 مرضي سيتم الحقن لهم فورا، وقائمة أخرى لمرضي منتظرين إختبار الفيروسات، وقائمة للمرضي الذين سيتم إعادة تقييمهم.

ووضحت أنه سيتم افتتاح عيادات شاملة لهذا المرض بمراكز التأمين الصحي ب 24 محافظة، لافتة إلى أن جميع العيادات تشمل كل المحافظات حتي لا ينتقل مريض من مكان إلى أخر.

وشارت إلى أن المسئول عن حالة المريض سيتقدم بالإتصال برقم 106 وإدخال بياناته ومعرفة مكان السكن وهل سيتم تحويله فورا على أماكن العيادة القريبة منه، والبدء بذهاب طفله وعمل كل الفحوصات والتحاليل مجانا وتقييمه من أساتذة المخ والأعصاب.

أضف تعليق