مجزر البساتين.. على قدم وساق لاستقبال الأضاحي

مجزر البساتين.. على قدم وساق لاستقبال الأضاحيمجزر البساتين - أرشيفية
عاشور الزيات

استعدادات على قدم وساق، فى كافة مجازر الجمهورية لاستقبال ذبائح أضحية عيد الأضحى المبارك، خاصة فى مجزر البساتين، الذى يعد أكبر مجازر الجمهورية بل وربما الشرق الأوسط، والذى تم تشغيله عام 1982 وكان وقتها يتكون من6 خطوط آلية، بالإضافة إلى خط الذبح الاضطراري.

وذكر لنا، د. عصام السيد مدير إدارة الشئون الطبية بالمجزر، أن كل خط من الخطوط مخصص لذبح نوع من الماشية، سواء كانت أبقارا أو جاموسا أو جمالا أو لحم ضأن، موضحا أنه كان يوجد خط لذبح البتلو ويعمل الآن فى ذبح الضأن لإيقاف ذبح البتلو بالمجازر على مستوى الجمهورية تطبيقآ للقرار 72 لسنة 2017 الذى ينص على عدم السماح بذبح العجول البقرى أو الجاموسى إلا بعد بلوغ سنتين أو الوصول إلى وزن 400 كيلو. ثم تم إنشاء عدد أربع صالات محسنة منها ثلاث صالات مخصصة لذبح الأبقار والجاموس وصالة مخصصة لذبح الجمال.

أختام اللحوم

وشدد مدير إدارة الشئون الطبية بالمجزر، على أن الذبح لا يتم قبل الكشف الطبى على الماشية، لتكون صالحة للاستهلاك الآدمي، موضحا أن هناك نوعين من الأختام لوضعها على اللحوم، الأول ختم مدق للحوم صغيرة السن وختم مربع للحوم كبيرة السن.

وأشار إلى محتويات الختم التى تتكون من خمس لقم، الأولى عليها اسم المجزر مع رقم الباركود التابع للمجزر، والثانية رمز المحافظة (ق هـ) القاهرة، والثالثة عليها نوع اللحمة (ب ق) بقرى (ج أ ) جاموسي) ( ج م) جمل (ض ا) ضانى أما اللقمة الرابعة ترمز ليوم الذبح بمعنى لجميع أيام الأسبوع، والأخيرة ترمز للعلامة السرية الخاصة بكل مجزر أو كل عنبر.

وأكد على أن المادة التى تختم بها اللحوم البلدية لونها أحمر أما اللحوم المستوردة فتختم بلون بنفسجى من خلال لصق عليها بكرة أو شريط، مشيرا إلى أن اللحمة الطازجة مدتها أربعة أيام غير يوم الذبح.

فحص دقيق

وأضاف د. عصام أنه يتم حجز االمواشى لمدة 12 ساعة بدون تقديم أى أعلاف لهم غير المياه فقط بهدف تنظيف أحشائها من الأكل والبعد عن أى تلوث وفى حالة وجود أى أمراض أو تلوث فى اللحمة بعد الكشف الطبى عليها يتم إعدامها من خلال حجرة المحروقات، مشيرا إلى أن ثلث مذبوحات الجمهورية تتم فى هذا المجزر وجميع العمالة تابعة للجزارين لأنه مكان خدمي.

وأوضح أن اللحوم الفاسدة هى المصابة بالملاريا أو تسمم فى الدم التى تظهر من خلال الأحشاء الداخلية مثل تلون فى لون الكبد والكلاوى والدهون يكون لونه أصفر ليموني. ويتم ذبح الذبيحة على جنبها الشمال ويذكر اسم الله سبحانه وتعالى عليها.

مراعاة البيئة

أما د . مصطفى رمضان عبدالسميع، مدير عام المجزر، فأشار إلى أن هذا المجزر به محطتا مياه كل منها مزود بخزان مياه سعة 1000 متر أى سعة إجمالية 2000 متر ويوجد أيضا

2 محطة كهرباء، الأولى خاصة لتشغيل الخطوط والثانية مخصصة لتشغيل اتصالات المحسنة، وأيضا محطة الصرف الصحى وهى تحتوى على حوضين ترسيب ومحطة رفع إلى خط الطرد للصرف الصحى وخط للصرف بالانحدار وأخيرا تم إنشاء محطة معالجة لمياة الصرف الصحى بفضل جهود مديرية الإسكان بالمحافظة ومديرية الطب البيطرى والمجزر الآلى تلبية لاحتياجات البيئة.

وأضاف: يوجد بالمجزر المعمل الرئيسى وفيه يتم فحص عينات اللحوم للتأكد من صلاحيتها وفحص عينات الحيوانات من بول ودم للحيوانات المعدة للذبح وكذلك فحص عينات المياه بخزانات المياه للتأكد من خلوها من الطحالب والبكتيريا وملحق بالمعمل متحف لعرض الحالات المرضية المختلفة لتدريب طلاب كليات الطب البيطرى وأيضا يوجد معمل المادة الملونة الذى يتم فيه إنتاج المادة الملونة لختم اللحوم والتى يثبت صلاحيتها للاستهلاك الآدمى والتى يتم استخدامها لجميع المجازر على مستوى الجمهورية بعد تسديد تكلفتها لمديرية الطب البيطرى .

وقال: يوجد 3 محارق مختلفة يتم فيها حرق الإعدامات على مستوى محافظة القاهرة وما يتم ضبطه بواقع التفتيش وما يتم إعدامه بالمجزر الآلى وعملية الفحص للممنوعات وتقوم شركة مخصصة متعاقدة مع المديرية لعملية الصيانة والتشغيل بصفة يومية ودورية ويوجد أيضا نقطة شرطة لتأمين المجزر، موضحا أن مساحة المجزر 25 فدانا منهم 8 أفدنة حدائق ومسطحات خضراء لإظهار المظهر الحضارى لتقليل الأتربة.

ذبح مجاني

وأكد فتحى سيد ( جزار ) أن إدارة المجزر متعاونة مع الجزارين، وتقوم بالذبح دون أى مقابل، موضحا أن الذبح يتم من خلال مراحل معينة ولا توجد أى محسوبية والكل يخضع لتعليمات المجزر بجانب أن المجزر يعمل خلال 24 ساعة يوميا.

واستطرد: أما بالنسبة لأسعار اللحوم فهى ثابتة ولكن المستهلك يفضل شراءها من المجزر لضمان الصالحية وبدون أى تلاعب من قبل قلة من الجزارين، وقال: أجرة العامل حسب الخبرة ولكنها لا تقل عن 100 جنيه.

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة