«جرعة واحدة» من هذا اللقاح.. فعالة ضد سلالة دلتا

لقاح كورونا

عرب وعالم24-7-2021 | 19:07

دار المعارف

يبدو أن متحور "دلتا" في طريقه ليصبح السلالة المهيمنة لفيروس كورونا المستجد في العالم ، مما يثير مخاوف من أن تفشي المرض قد يصيب الأشخاص غير المحصنين هذا العام.

أكدت دراسة كندية أن جرعة واحدة فقط من لقاحات فايزر ، موديرنا، وأسترازينيكا توفر حماية ضد هذه السلالة شديدة العدوى.

وفي 16 يوليو، أعلنت شركة أسترازينيكا نشر الدراسة التي قارنت خلالها للقاحات الثلاثة وفعاليتها ضد سلالة دلتا، لكن لم يتم مراجعتها من قبل لجنة العلماء.

ووجد الباحثون أن جرعة واحدة من أي من اللقاحات الثلاثة المذكورة، توفر حماية كبيرة ضد العدوى المصحوبة بأعراض متوسطة أو شديدة، وفقا لشبكة "يورو نيوز".

وحددت الدراسة نسبة فعالية كل لقاح أمام متحور دلتا، حيث حقق لقاح فايزر-بيونتك على فعالية بنسبة 56% ضد العدوى، أما لقاح موديرنا فكان فعالا بنسبة 72%، وأخيراً لقاح أسترازينيكا بنسبة 67%.

وتختلف هذه النسب المنشورة عن دراسة أخرى نشرت الأسبوع الماضي، في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" وكانت نسبة الفعالية بعد جرعة واحدة: 36% فقط بعد جرعة واحدة من فايزر-بيونتك، وبنسبة 30% فعالية للقاح أسترازينيكا.

وبحسب دراسة حديثة لوزارة الصحة الإسرائيلية، فإن لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لفيروس كورونا وفر حماية قوية للمصابين، من حيث الحاجة لدخول المستشفى والمعاناة من الأعراض الشديدة الناجمة عن متحور دلتا.

وقالت الدراسة التي أجريت في الفترة من 20 يونيو إلى 17 يوليو، إن لقاح فايزر وفر حماية بنسبة 88% من ناحية الحاجة لدخول المستشفيات لتلقي العلاج، و91%بالنسبة للأعراض الشديدة.

ولم تكشف الدراسة عدد من خضعوا للتجارب، لكنها قالت إن نسبة الحماية التي وفرها اللقاح للإصابة بشكل عام بفيروس كورونا بلغت 39%.

وتأتي تلك البيانات وسط حالة من الجدل حول ما إذا كان ينبغي إعطاء جرعة ثالثة معززة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل، وهي خطوة تدعمها شركة "فايزر".

وفي وقت سابق، وجدت دراسات أجريت في بريطانيا والولايات المتحدة أن لقاح فايزر فعال بنسبة 96% فيما يتعلق بالحاجة لدخول المستشفى.

وتقول شركة "فايزر" إنها واثقة من سلامة اللقاح والحماية التي يوفرها بعد تلقي الجرعة الثانية، موضحة أنها مع ذلك ستجري مراجعة لبيانات الدراسة الإسرائيلية.

أضف تعليق