«الصحة»: شهادات التطعيم بلقاح كورونا في مصر أفضل من نظيرتها الأمريكية

الصحة المصرية

مصر27-7-2021 | 22:42

دار المعارف

قال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، إن شهادات التطعيم الخاصة بالمواطنين بالأساس وضعت لتوثيق تطعيم متلقي اللقاحات ولم يكن الهدف منها في بادئ الأمر إثبات التطعيم لراغبي السفر.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» على شاشة «ON»، قائلاً: مش إحنا بس كل الدول كانت عاملة كده في البداية وهناك دول لم تسجل أصلاً تلك التطعيمات وهناك أخرى اتاحت اللقاحات في الصيدليات.
وأشار «عبدالفتاح» إلى أن الشهادات المصرية التي تم عملها أفضل بكثير من الشهادات الموثقة في الولايات المتحدة قائلاً : «معليهاش ختم ولا حاجة لكن أعود للنقطة بالأساس إحنا كنا عاملين الشهادات دي لتوثيق التطعيمات وليست كشرط من شروط ومتطلبات السفر للخارج».

وتابع: ومع ظهور بعض الدول بعد فتح المطارات التي اشترطت حصول الوافدين على شهادات اللقاح فطنت مصر للمسألة وكانت تعليمات وزيرة الصحة هالة زايد واضحة بهذا الشأن وهي تخصيص مراكز التطعيم الدولية لاستقبال المواطنين الراغبين في السفر.

كاشفاً أنه في غضون أيام قلائل سيتم الانتهاء من تلك المسألة وسيحصل الراغب في السفر بموجب التأشيرة والتذكرة أو جواز السفر على تلك الشهادة دون انتظار الدور قائلاً: سيحصل على التطعيمات التي اشترطتها الدول المختلفة للدخول إليها بحسب الدولة التي سيسافر إليها بشهادة موثقة بوسيلة الاعتماد "qr " كود حيث إنها وسيلة اعتماد في مطارات العالم بأنها موثقة بموجب هذا الكود المصري.

وحول مشاهد الازدحام في المعامل المركزية مؤخراً للراغبين في السفر بغية الحصول على الشهادة قال عبد الفتاح : سبب الازدحام مؤخراً أن الشهادات التي حصل عليها المواطنين في باديء الأمر لم يكن الغرض منها توثيق بغرض السفر، حيث كانت بغرض توثيق تلقي اللقاحات.

أضف تعليق