جلسة تشاور مجتمعى لتقييم الأثر البيئى والاجتماعى لمشروع إنشاء مترو أبوقير

جلسة تشاور مجتمعى لتقييم الأثر البيئى والاجتماعى لمشروع إنشاء مترو أبوقير

محافظات28-7-2021 | 22:49

سلوى محمود

شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، جلسة الاستماع والتشاور المجتمعى الخاصة بعرض نتائج دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية لمشروع "إنشاء مترو أبو قير"، لمناقشة الأثر البيئى للمشروع وأثاره على البيئة المحيطة والمجتمع. وذلك بمبنى الديوان العام للمحافظة.

وجاء ذلك بحضور؛ العميد أح/ أحمد الكردانى رئيس الشعبة الهندسية للمنطقة الشمالية العسكرية، والدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، واللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، واللواء شريف ليل نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، وعدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ بالإسكندرية، والأستاذ محمد صلاح مدير عام الإدارة العامة للشؤون الاقتصادية، ورؤساء الأحياء والمديريات وممثلى الجهات المختلفة، وممثلى المجتمع من جميع الفئات.

ورحب الشريف بجميع الجهات المشاركة فى الجلسة.

وأوضح أن المحافظة من جانبها حريصة على القيام بالتنسيق بين كافة الجهات والأجهزة والمتخصصين وجميع فئات المجتمع وطرح كافة المشاكل والتحديات الخاصة بمشروع مترو أبو قير .

من جانبه؛ قال نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أن لقاء اليوم هام جدا للحديث عن مشروع يعد من أقوى المشروعات التى ستخدم مواطنى الإسكندرية ويأتى فى إطار رؤية الدولة نحو الجمهورية الجديدة.

وأكد على ضرورة تعظيم الاستفادة من هذا المشروع بما يسهم فى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وأوضح أنه تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع جميع الجهات والأجهزة والمتخصصين المعنيين لتحديد المسار النهائى والدراسة النهائية لمشروع مترو أبو قير بطول ٢١.٧ كم، وتكلفة ١.٧ مليار يورو، واجمالى عدد المحطات ٢٢ محطة. وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة القصوى للركاب إلى ٤٠ ألف راكب ساعة/ إتجاه. وتقليل زمن الرحلة من ٥٠ دقيقة إلى ٢٥ دقيقة. وتحقيق زمن أقصر للتقاطر من ١٠ إلى ٢.٥ دقيقة.

وخلال الجلسة؛ تم استعراض العرض التقديمى لدراسة تقييم الأثر البيئى الخاصة بالمشروع والتى قامت به شركة إكوكنسرف للحلول البيئية، وشملت نبذة عن المشروع وصفه وأهميته، ومسار المشروع والمحاذاة والمحطات التنفيذية للمشروع ومراحل الإنشاء، المتطلبات القانونية والمؤسسية للمشروع، منهجية تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية، ومميزات وإيجابيات المشروع، التأثيرات الإيجابية والسلبية.

عقب ذلك تم فتح حوار موسع مع ممثلى المجتمع السكندرى حول المشروع لطرح كافة الاستفسارات التى تدور بأذهان المواطن السكندرى وقام ممثلى الهيئة القومية للأنفاق بتدوين كافة الملاحظات بها.

أضف تعليق