«فايزر» و«موديرنا» ترفعان أسعار لقاح كورونا

«فايزر» و«موديرنا» ترفعان أسعار لقاح كورونا فايزر و موديرنا ترفعان أسعار لقاح كورونا

عرب وعالم2-8-2021 | 21:58

أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون الاثنين، أن شركتي "فايزر" و"موديرنا" للأدوية قررتا رفع سعر لقاحيهما ضد كورونا، بعد تعديلهما ليصبحا قادرين على مكافحة متحورات فيروس.

وقال كليمان لإذاعة "راديو فرانس إنترناسيونال يجب أن ننظر إلى كل ذلك بطريقة عقلانية، علينا أن نحرص بالطبع على ألا يتم خداعنا، بل أن نتوصل إلى عقود أكثر تطلباً مع منتجات أكثر تكيّفاً على الأرجح مع المتحورات، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وتوقع كليمان أن الثمن سيكون أعلى بقليل ليس على الاتحاد الأوروبي وحده، بل على جميع المشترين، مؤكداً معلومات أوردتها صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وأضافويجري العمل على تكييف (اللقاحات) للمتحورات، هذا مطلوب في العقود الجاري التفاوض عليها، كما نطالب بأن يتم تصنيع القسم الأكبر من الإنتاج أي نحو 300 من مكونات اللقاح على الأراضي الأوروبية.

وكشفت صحيفة "فايننشال تايمز" بعدما اطلعت على العقد المبرم مع الاتحاد الأوروبي، أن ثمن لقاح "فايزر" سيرتفع من 15.5 يورو إلى 19.5 يورو، فيما سيرتفع ثمن لقاح "موديرنا" من 19 يورو إلى 21.5 يورو، بحسب ما نقلته عن مسؤول قريب من المفاوضات.

وقال مسؤول لم يُذكر اسمه إن شركتي "فايزر" و"مودرنا" نجحتا في الاستفادة من قوتهما التسويقية، ونشرتا الخطاب الدوائي المعتاد اللقاحات تحقق نجاحاً، ومن ثم زادت القيمة.

وتتزامن زيادة السعر مع تصاعد المخاوف من تفشي متحور "دلتا"، فيما أفادت دراسات عن فاعلية لقاحي "فايزر/بيونتيك" و"موديرنا" في مكافحة هذه السلالة من الفيروس.

وحصل الاتحاد الأوروبي بموجب برنامج الشراء المشترك للقاحات، على 330 مليون جرعة من لقاح "فايزر/بايونتيك"، و100 مليون جرعة من "أسترازينيكا"، و50 مليون جرعة من "موديرنا"، و20 مليون جرعة من "جونسون آند جونسون".

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2