الياقوتي: الإفتاء خطت خطوات واسعات لإدخال رقمنة الفتوى

محمد مصطفى الياقوتي، وزير الأوقاف السوداني الأسبق

الدين والحياة4-8-2021 | 19:58

دار المعارف

أكد وزير الأوقاف السوداني الأسبق، الدكتور محمد مصطفى الياقوتي، بتظيم دار الإفتاء المصرية للمؤتمرِ العالميِّ السادسِ للأمانةِ العامَّةِ لِدُورِ وهيئاتِ الإفتاءِ في العالمِ، قائلاً: «إنه المؤتمر مُرتب ترتيباً دقيقًا شأنه شأن كل المؤتمرات السابقة، التي تنظمها دار الإفتاء المصرية، وسط إجراءات منظمة لمواجهة فيروس كورونا.

وأشار الياقوتي أن موضوع المؤتمر «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي.. تحديات التطوير وآليات التعاون» انتقل ليتكلم عن رقمنة الفتوى والدعوة في صورة كاملة يحكي إحساس المُختصين في الشؤون الدينية والمعارف الإسلامية، بأهيمة الإفادة من لغة العصر وحتى تصل الفتوى والدعوة إلى جميع الناس.

وأكد أن الرقمنة صارت لغة جديدة ولا بد من تعامل العلماء والمفتين معها، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء عمليًا هي خطت خطوات واسعات في هذا المجال، حيث أوضحت متطلبات تطوير المؤسسات الإفتائية تقنيًّا لإدخالها في عصر الرقمنة.

وأشار إلى أن المؤتمر تم الإعلان فيه، عن إطلاق التطبيق الإلكتروني العالمي للفتاوى (FatwaPro)، وهو تطبيق بالإنجليزية والفرنسية يهدف إلى ضبط الخطاب الإفتائي وتلبية حاجات المجتمعات المسلمة من فتاوى بهاتين اللغتين.

ولفت إلى أن مؤتمر دار الإفتاء ناقش في إحدى ورشاته كيفية استفادة مؤسسات الفتوى من تكنولوجيا المعلومات، ووقفت على أهم البرمجيات اللازمة للمؤسسات الإفتائية لتنفيذ التحول الرقمي، وعرضت لبعض المؤسسات الإفتائية التي نجحت في التحول الرقمي وكيفية إفادتها من هذا التطور في الفتوى وإدارة العملية الإفتائية داخلها.

أضف تعليق