«الحكومة»: ارتفاع حجم نقل البضائع بالسكة الحديد إلى 450 الف طن شهريًا

«الحكومة»: ارتفاع حجم نقل البضائع بالسكة الحديد إلى 450 الف طن شهريًا«الحكومة»: ارتفاع حجم نقل البضائع بالسكة الحديد إلى 450 الف طن شهريًا

* عاجل24-10-2017 | 10:23

كتبت: نشوى مصطفى
أكد تقرير مصر فى ثلاث سنوات الذى أعدته الحكومة كشف حساب تقدمه للبرلمانا مشروعات قطاع النقل انطلقت  من عجلة العمل الجاد القائم على دراسات متعمقة وتخطيط مسبق وتم تنفيذ مشروعات الطرق القومية " جديدة ازدواج رفع كفاءة وصيانة " باجمالي اطوال 5358 كم وبتكلفة 29.70 مليار جنيه .
وأضاف التقرير أنه سيشهد كل من يتحرك بسيارة على أرض مصر على ضخامة هذه الانجاز لافتا أن بلغ عدد الكباري والتي نفذتها وزارة النقل وزارة الدفاع 189 كوبري على الطرق بالإضافة إلى 3 محاور لربط المناطق الواقعة على جانبي النيل بتكلفة اجمالية 1061 مليون جنيه بخلاف الكباري الأخري ومن أهمها محور كوبري جرجا ومحور كوبري طلخا ومحور كوبري بني مزار على النيل.
وأضاف التقرير أن بالنسبة لمشروعات النقل بالسكة الحديد وتطوير هذا المرفق فقد تم تطوير 212 مزلقان فضلا عن تطوير سكك حديد بطول 297 كم وتطوير وتحديث 2000 عربة قطار وشراء وتوريد 212 عربة قطار جديدة و تجديد وتحسين 57 محطة سكة حديد وهذا بتكلفة استثمارية اجمالية 3677 مليون جنيه .
وتابع التقرير أنه ارتفع حجم نقل البضائع بالسكة الحديد الى 450 الف طن شهريا بسبب هذا التطوير بماله من اثر يتمثل في رخص تكلفة النقل وتخفيف الضغط على الطرق البرية .
وأكد التقرير أن عملية تنفيذ مشروعات كهربة الاشارات بالسكة الحديد بطول 822 كم بتكلفة 1.032 مليار جنيه و 193 مليون يورو و 160 مليون دولار ، وسيكون لهذه المشروعات ابلغ الاثر في الحد من الحوادث وتامين حركة السير وزيادة سرعة القطارات وبالتالي اختصار الوقت .
وأضاف التقرير انه يرتبط بذلك مشروعات مترو الانفاق والذي اصبح الوسيلة الاكثر شيوعا لنقل الركاب بالقاهرة الكبري حيث ينقل 3.25 مليون راكب يوميا لافتا ان هذه المشروعات ادت الى تخفيف الاختناقات المرورية السطحية ، وتوفير 15 الف فرصة عمل جديدة ، ولقد تم في هذا المجال تطوير الخطين الاول والثاني وتوريد وتشغيل 24 قطارا جديد و 3 عربات وسط وتطوير وتحديث 17 قطارا من الخط الاول وتوقيع اتفاقية تصنيع وتوريد 13 قطار للخط الثاني والتعاقد على 850 بوابة و 100 ماكينة تذاكر لا تلامسية وتم ازدواج المسافه من المرج على المرج الجديدة وتطوير نظم المراقبة والتامين بمحطات المترو وإنشاء 27 مصعد كهربائي وتركيب 46 سلم متحرك وانشاء محطة علوية بزهراء المعادي بتكلفة اجمالية 5.4 مليار جنيه .
وبالنسبة لخطوط  المترو الجديد فقد بدأت اعمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث بتكلفة 16مليار جنيه + 2مليار يورو وينتظر ان نحقق 1.25 مليون رحلة /يوم ، كما تم الطرح والبدء فى الاجراءات الخاصة بتحويل مرافق الخط الرابع بـ6 اكتوبر /الملك الصالح /الفسطاط  بطول 19 كم وعدد 17 محطة ، ويمر بالمتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة ليخدم 2.5 مليون رحلة /يوم ، بتكلفة 16 مليار جنيه +1.9 مليار دولار .
وأضاف التقرير أنه بالنسبة لمشروعات النقل البحرى قد تم تطوير موانىء الاسكندرية – الدخيلة – دمياط – سفاجا والغردقة و- نويبع والسخنة بتكلفة اجمالية 2 مليار جنيه ، وهو ما ادى الى تنشيط حركة النقل البحرى .
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2