«حكايات نهاد»: ضرورة تغيير القوانين حتى تتلاءم مع ارتفاع نسب إعالة المرأة للأسر

«حكايات نهاد»: ضرورة تغيير القوانين حتى تتلاءم مع ارتفاع نسب إعالة المرأة للأسر نهاد أبو القمصان ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة

مصر16-8-2021 | 16:03

في حلقة جديدة من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه المحامية نهاد أبو القمصان ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، تناولت أهمية تغيير القوانين حتى تتلاءم مع واقع ارتفاع نسب إعالة المرأة للأسر، في حلقة بعنوان " الأزمات تُظهر قدرات النساء"

وأكدت أن الأزمات التي قد تتعرض لها النساء في حياتهن هي من تُظهر قدراتهن في التفكير والعمل وتطوير العمل، فكثير من النساء قد يتعرض زوجها وعائل أسرتها الوحيد إلى أزمة صحية تقعده عن العمل، وتصبح هي عائل الأسرة، وعليها أن تتدبر شؤون وأمور أسرتها المالية وغير المالية.

وأشارت نهاد إلى أنه وفقا لإحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لعام 2019 فأن هناك 4 ملايين و100 ألف أسرة ترأسها امرأة، أي ما يمثل نسبة 16.7% من إجمالي الأسر المصرية.

وأكدت أبو القمصان أن هناك العديد من الجهات مثل الجمعيات الأهلية تقدم خدمات دعم فني ومالي للسيدات الراغبات في عمل مشروعات صغيرة، ولكن أيضا الواقع الجديد الذي يشهد ارتفاع نسب إعالة المرأة للأسرة يستلزم معه تغيير القوانين حتى تتناسب مع الواقع الجديد.

فليس من المنطقي أن المرأة لا تستطيع أن تفتح حسابا بنكيا لأبنائها أو تقدم لهم في المدارس وغيرها من القوانين التي لا تتناسب مع واقع ونسب إعالة المرأة للأسر.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت الحلقة السَّباحة هند حازم ونائبة البرلمان، وصاحبة لقب السمكة الذهبية. أشارت هند إلى أنها تعرضت لحادث جعلها قعيدة تستخدم كرسيا متحركا، وفي نفس الوقت كان لديها شغف بالسباحة حتى وجدت إحدى الجمعيات الأهلية تفتتح مشروعا رياضيا خاصا بمستخدمي الكراسي المتحركة فانضمت لهم، وبدأت تدريبات السباحة والاشتراك في المسابقات وبدأت في حصد الميداليات البرونزية والذهبية كما أطُلق عليها لقب السمكة الذهبية، ولكن هذا المشوار الطويل لم يكن سهلا، فكانت تعاني من صعوبة الانتقال من محافظتها بالشرقية للحضور تدريبات السباحة بالقاهرة، فليس هناك إتاحة في محطة السكك الحديد ولا في القطارات ولا في باقي وسائل المواصلات لمستخدمي الكراسي المتحركة، وهو ما جعلها تتبني ملف ذوي الإعاقة عندما أصحبت نائبة بالبرلمان، وعلى قائمة أولوياتها بملف ذوي الإعاقة هو ملف المعاشات، وإتاحة الطرق والمواصلات حتى تتناسب مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

حكايات نهاد" برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهجا بسيطا وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 05:30 مساءً، والإعادة على القاهرة والناس 1 أيام السبت والثلاثاء والخميس الساعة 11.30 صباحاً، وعلى القاهرة والناس 2 يومي الاثنين والجمعة 2.30م، ويوم الثلاثاء 7.30م، ويوم الأربعاء 7 م.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2