تقرير: العالم يشهد تراجع خطير في الاقتصاد بسبب كورونا

تقرير: العالم يشهد تراجع خطير في الاقتصاد بسبب كوروناصورة ارشيفية

عرب وعالم29-8-2021 | 08:56

أصدرت اليونيسف تقريرًا جديدًا بعنوان "على وشك الجفاف: تأثير شحّ المياه على الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، والذي يشير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عانت من تحديات نقص المياه منذ آلاف السنين، إلا أن حجم الأزمة اليوم بات غير مسبوقٍ.

وذكر التقرير أن بقاء الأطفال على قيد الحياة في المناطق التي تشهد تلك الأزمات أصبح على المحك؛ حيث يفتقر نحو41 مليون شخص إلى إمكانية الوصول إلى خدمات مياه الشرب بأمان، و66 مليون شخص إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية؛ مما يؤدي إلى المزيد من انتشار الأمراض.

كما أشار التقرير إلى أن شحّ المياه يؤثر على الزراعة؛ مما يتسبب في انعدام الأمن الغذائي ويدفع باتجاه النزاع والنزوح والهجرة في أنحاء المنطقة، كما أن ارتفاع الطلب على الغذاء وزيادة التحضر وسوء إدارة المياه، بالإضافة إلى تغير المناخ، أدت مجتمعة إلى تهديد حياة الأطفال والفقراء.

وذكر التقرير أن العالم يشهد تراجع خطير في الاقتصاد بسبب جائحة "كوفيد-19" إلا أن التأثير أشد في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتضررة من النزاعات؛ حيث يتيح النقص في أنظمة المياه والصرف الصحي إمكانية تزايد "كوفيد-19" ومسببات الأمراض الأخرى.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2