انقطاع الإنترنت في جنوب السودان بعد دعوات لاحتجاجات

انقطاع الإنترنت في جنوب السودان بعد دعوات لاحتجاجاتبرلمان جنوب السودان

عرب وعالم30-8-2021 | 15:15

انقطعت خدمة الإنترنت في جنوب السودان، اليوم الاثنين، ونُشرت قوات الأمن في الشوارع التي اتسمت بهدوء أكثر من المعتاد في حين اختبأ السكان بالداخل بعد أن دعا نشطاء لاحتجاجات ضد حكومة الرئيس سلفا كير.

وجدد تحالف من جماعات النشطاء دعوته؛ لاحتشادات عامة للمطالبة باستقالة كير، ومن المقرر أن يلقي الرئيس كلمة أمام المشرعين في جلسة افتتاح البرلمان اليوم الاثنين. لكن لم يكن هناك أثر في الصباح الباكر لحشود كبيرة في شوارع العاصمة جوبا. وقال بعض النشطاء لرويترز إنهم يختبئون لأسباب أمنية.

وقالت الشرطة إن النشطاء لم يطلبوا تصريحا بتنظيم مظاهرة ولذلك فأي مظاهرة كبيرة ستكون مخالفة للقانون.

وقال دانيال بولوني المتحدث باسم الشرطة "نشرنا القوات؛ لحفظ النظام في حال وقوع أي شغب. هذه القوات نشرت في الشوارع من أجل سلامتكم".

وقال أحد سكان جوبا، إن خدمة البيانات على الهواتف المحمولة توقفت منذ مساء الأحد على شبكة إم.تي.إن الجنوب إفريقية، المشغلة للهواتف المحمولة وبحلول صباح اليوم الاثنين توقفت الخدمة كذلك على خطوط شركة زين الكويتية للاتصالات.

وقال ألب توكر مدير منظمة نتبلوكس التي تراقب انقطاع الإنترنت ومقرها لندن إنها "رصدت انقطاعا كبيرا في خدمة الإنترنت في جنوب السودان بدءا من مساء الأحد بما في ذلك على شبكات المحمول الرائدة".

وقال بابا ميدان نائب وزير الإعلام، إنه لا يمكنه التعليق على الفور على انقطاع الإنترنت لأنه كان مشغولا بحضور جلسة افتتاح البرلمان. ولم ترد إم.تي.إن على الفور على طلب التعليق. وقال متحدث باسم زين إنه يتحقق من الأمر من مكتب الشركة في جنوب السودان.

أضف تعليق