وزير المالية: الاقتصاد المصري أصبح قادرا على مواجهة التحديات

وزير المالية: الاقتصاد المصري أصبح قادرا على مواجهة التحدياتوزير المالية محمد معيط

اقتصاد7-9-2021 | 12:35

أشار الدكتور محمد معيط وزير المالية، إلى أن منظومة نافذة هى المنظومة القومية الواحدة للتجارة الخارجية عبر الحدود للمساعدة في تحسين إجراءاتنا عبر الحدود وتتميز بأنها تتيح إنشاء قاعدة بيانات كاملة متكاملة.

وأوضح الدكتور محمد معيط، على هامش تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي لعملية تطوير ميناء الإسكندرية البحري اليوم- أنه يتم تسجيل بيانات الشحنات وتحميل مستنداتها من خلال منصة نافذة، حيث يتم الحصول على رقم التسجيل الجمركي "46 ك.م" من أي مركز لوجستي، كما تتيح تقرير مؤشرات لجهات العمل الرقابية، بالاضافة إلى عملية الربط الآلي مع جهات العرض المختلفة، والفاتورة الموحدة لكل جهات الدولة.

وقال إن " هناك 12 مركزا لوجستيا يغطي 96 % من هذه الشهادات"، لافتا إلى أن هذه المراكز غطت 98 % من قيمة الواردات إلى مصر خلال 14 شهرا بقيمة 79.3 مليار دولار، كما غطت 88.5 % من إجمالي 14 مركزا والمتبقي7 سيدخلون الخدمة الشهر القادم.

وأضاف أننا " وعدنا الرئيس عبد الفتاح السيسي باستكمال كافة المراكز على مستوى الجمهورية في ديسمبر القادم".

وأشار وزير المالية محمد معيط إلى أن المركز اللوجستي في مطار القاهرة يعمل به 183 موظفا، كما أن 38 % من صادرات مصر و 15 % الواردات تأتي من خلال مطار القاهرة.

وقال وزير المالية إن المركز اللوجيستي في ميناء غرب بورسعيد كان به مشكلات ولكنه اليوم يعمل بكفاءة عالية ومتوسط زمن الافراج فيه وصل إلى أقل من 3 أيام.

وأشار إلى أن نظام التسجيل المسبق له أهمية قصوى لأن المنظومة ستحمي البلاد من دخول أو خروج البضائع الممنوعة أو البضائع مجهولة المصدر كما أنه سيساهم في تسهيل حركة التجارة الدولية كما أن يساعد في حوكمة الإجراءات وتنظيم العلاقة والمسئولية بين المصدر والمستورد مما يقلل من معدلات التلاعب ويقلص الوقت المستغرق للتأكد من المستندات.

وتابع وزير المالية "سنقوم بتركيب نظام مخاطر قائم على الذكاء الاصطناعي، ووضعنا حزمة تحفيزية حتى نجذب أكبر عدد من المتعاملين بنظام التسجيل المسبق خلال الفترة التجريبية وقمنا بعقد دورات تدريبية لـ 3116 وعقدنا أكثر 2500 دورة أونلاين .. وسنبدأ الشهر المقبل التنفيذ الإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق، وسيحدث لهذه المنظومة تكامل تشريعي وتنفيذي والكتروني على نهاية هذا العام بحيث تساعد على تحسن حوكمة المنظومة الجمركية وتسهيل التجارة عبر الحدود، مؤكدا أن ذلك سيكون حافزا للاستثمار ومشجعا للاقتصاد المصري".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2