«الدولية للهجرة»: ٣٢ ألف مهاجر يمني تقطعت بهم السبل في العودة إلى ديارهم

«الدولية للهجرة»: ٣٢ ألف مهاجر يمني تقطعت بهم السبل في العودة إلى ديارهمالمنظمة الدولية للهجرة

عرب وعالم7-9-2021 | 22:01

أفادت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) اليوم الثلاثاء، بأنها تساعد حاليا ما يقرب من 5000 مهاجر إثيوبي تقطعت بهم السبل في اليمن، فيما كانوا يحاولون العودة إلى ديارهم، وسط الصراع المتصاعد في البلاد وجائحة كوفيد -19.

من المقرر أن يغادر حوالي 300 مهاجر إلى أديس أبابا هذا الأسبوع على متن رحلتين للعودة الإنسانية الطوعية (VHR) تديرهما المنظمة الدولية للهجرة، ستغادران مدينة عدن الساحلية الجنوبية، حيث يقع المقر الرئيسي للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وأوضحت المنظمة، أن الهدف هو تسيير رحلتين أسبوعياً حتى نهاية العام، والتوسع إلى أماكن أخرى مثل مأرب، حيث يستمر القتال بين القوات الحكومية وحركة أنصار الله (جماعة الحوثي).

وقال جون ماكوي، نائب رئيس البعثة في المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: "منذ بداية الجائحة، تم دفع المهاجرين في اليمن أكثر فأكثر إلى دائرة النسيان".

والبلاد مقسمة بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والحوثيين الذين يسيطرون على معظم الشمال منذ 2015.

كان أكثر من 670 مهاجراً عاد طواعية حتى الآن هذا العام، لكن المنظمة الدولية للهجرة ستحتاج إلى 3 ملايين دولار من المجتمع الدولي، ودعم مستمر من السلطات اليمنية والإثيوبية، لتسهيل الرحلات الجوية.

وأضاف ماكوي: "نناشد المانحين تقديم مساهمات أكبر لهذا الشريان الحيوي الذي يوفر لآلاف المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل فرصتهم الوحيدة للهروب من وضع خطير والعودة إلى ديارهم".

وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن حوالي 32،000 مهاجر تقطعت بهم السبل في ظروف مزرية في اليمن بسبب القيود المفروضة على الحركة نتيجة كوفيد-19 مما يمنعهم من السفر إلى المملكة العربية السعودية.

وكان للقيود أيضا تأثير غير مباشر على شبكات التهريب لأن هذا الطريق لم يعد مربحا كما كان في الماضي، مما يعني أن الجماعات تتبنى طرقا بديلة لاستغلال المهاجرين لتعويض خسائرها المالية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2