بدء أعمال الأكاديمية العربية بأبي قير للدراسات المستقبلية وإدارة المخاطر

بدء أعمال الأكاديمية العربية بأبي قير للدراسات المستقبلية وإدارة المخاطرالأكاديمية العربية للعلوم

اقتصاد8-9-2021 | 16:30

بدأت اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي للدراسات المستقبلية وإدارة المخاطر (ICFSRM) في نسخته الثانية، والذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة من ( 8-9 ) سبتمبر 2021 .

أقيمت الجلسة الافتتاحية بتقنية الاتصال الهجين بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور علاء عبد الباري نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور كمال شعير- مقرر مجلس الدراسات المستقبلية، والدكتور جاسر الحسين - أمین مجلس الدراسات المستقبلية وإدارة المخاطر بأكاديمية البحث العلمي، والدكتور أكرم سليمان السلمي عميد معهد تدريب الموانئ ب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأعرب الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية في كلمته التي ألقاها عن بعد عن ثقته في أهمية اللقاء المثمر الذي "سوف يدفعنا إلى آفاق أرحب تعكس رغبتنا الهادفة في تفعيل الحوار وتحقيق مزيد من التعاون بما يعود بالنفع والخير على مجتمعاتنا".

وقال "إن لقاء اليوم بما يضم من خبرات متنوعة يعكس الأهمية التي تحظى بها الدارسات المستقبلية بأهمية كبيرة في عالمنا المعاصر ، فقد أصبحت من الضروريات التي لا غنى عنها للدول والمؤسسات على حد سواء فالتطور المتسارع وغير المسبوق في مختلف المجالات ، يحتم على الدول والشعوب العمل باستمرار على استشراف المستقبل ووضع الخطط اللازمة لمواكبة تلك التطورات ".

من جانبه قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن موضوع المؤتمر يعد من أهم الموضوعات المطروحة على الساحة حيث أصبحت الدراسات المستقبلية ومن هنا تأتي أهمية المؤتمر السنوي حيث يتناول موضوع في غاية الأهمية بل هو الشغل الشاغل للمخططين الاستراتيجيين ولصناع القرار في العالم.

ووصف "صقر" الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالشريك الاستراتيجي لأكاديمية البحث العلمي، مشيرا إلى أنها أصبحت عامود رئيس في منظومة البحث العلمي والتعليم العالي في مصر برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار .

من جانبه قال الدكتور علاء عبد الباري نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للدراسات العليا والبحث العلمي : " أنه لمن دواعي سروري أن أشارك جنبا إلى جنب مع زملائي في ذلك المؤتمر العلمي المتميز الذي يعقد نتيجة لما يمر به العالم من تحديات وتأثيرات جائحة كورونا التي غيرت الكثير من المفاهيم وأدت إلى حالة شلل للعالم في بدايتها.

وأضاف "عبد الباري" أن الدراسات المستقبلية علم بدأ يتبلور في العقدين الأخيرين، وقال : مما لا شك فيه أن شروط عدم اليقين أصبحت هاجساً على متخذي القرار في العالم، مؤكدا أن الدراسات المستقبلية تقدم العديد من البدائل والسيناريوهات أمام متخذي القرار.

وبدوره قال الدكتور كمال شعير- مقرر مجلس الدراسات المستقبلية : "نحن نتقدم اليوم لهذه الجزئية من الفكر الإنساني وهي الدراسات المستقبلية وإدارة المخاطر".

وأضاف شعير : هذا الاتجاه لم يكن ليكون في الحقيقة على هذا المستوى العالي من الإتقان دون أن يكون هناك دعم وتشجيع من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار والأكاديمية العربية العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار .

وقال "شعير" أن التواجد التشاركي مع المؤسسات والمنظمات الدولية يضع خارطة الطريق في الفكر المستقبلي والإجابة عن كيفية التفكير في المستقبل.

ومن ناحيته قال الدكتور جاسر حسين منسق المؤتمر : " مما لا شك فيه أن العالم يعيش فترة تاريخية تشهد تهديدا نتيجة تفشي وباء كورونا تلك الأزمة التي ضربت الكرة الأرضية وفرضت واقعاً جديداً حول أحداث كانت مستبعدة الحدوث وشديدة التأثير.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من الدراسات المستقبلية وضع تصورات حتى يكون لها القدرة والاستدامة لمواجهة تلك الأزمات مستقبلا.

وتأتي النسخة الحالية من المؤتمر تحمل عنوان: "استشراف المستقبل العالمي وتداعيات کوفید -19 في الشرق الأوسط أفريقيا" بمشاركة مجموعة من المتخصصين والخبراء المحليين والدوليين في مجال الدراسات المستقبلية والقطاعات المختلفة في ظل ما يمر به العالم من تغییرات سريعة سوف تعيد تشكيل مستقبل المنطقة والعالم ككل.

كما يشارك في جلسات المؤتمر العديد من الخبراء من مصر والعالم ومن بينهم الدكتور يسري الجمل وزير التعليم الأسبق، الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق والبروفيسور ( Jerome Glenn ) الرئيس التنفيذي المشروع الألفية بالولايات المتحدة الأمريكية، والبروفيسور ( Paul Epping ) المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة ( Xponential ) بدبي ، والبروفيسور ( Paul Saffo ) خبير الاستشراف المستقبلي بوادي السيليكون بالولايات المتحدة والمحاضر بجامعة ستانفورد وعضو الجمعية الملكية السويدية للعلوم الهندسية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2