خبير مناعة يفجر مفاجأة: مصر دخلت الموجة الرابعة لكورونا منذ منتصف أغسطس

خبير مناعة يفجر مفاجأة: مصر دخلت الموجة الرابعة لكورونا منذ منتصف أغسطسكورونا - أرشيفية

منوعات13-9-2021 | 12:03

كشف الدكتور مجدي بدران، استشاري امراض الصدر والمناعة، أن الموجة الخامسة ل فيروس كورونا شديدة العدوى والأعلى انتشارا؛ وقد ضربت إيران واليابان وامريكا وإسبانيا وفرنسا.

وأكد أن مصر في الموجة الرابعة للأسف منذ منتصف شهر أغسطس و مصر تتخطى حاجز ال١٠٠ حالة يوميا ومن ٢ سبتمبر أصبحت تتخطى حاجز ٣٠٠ حالة يوميا ومن ٩ سبتمبر تخطت حاجز ٤٠٠ حالة يوميا.

وشدد الدكتور بدران أنه يجب التعاون التام مع جهود الدولة لمواجهة الموجة الربعة للكورونا مع وضع خريطة طريق لتوفير لقاح موديرنا و لقاح فايزر ولقاح موديرنا فعال وآمن ،يوفَّر حماية أقوى ضد المتحور دلتا.مقارنة ببقية اللقاحات كما يخفض خطر الوفاة بنسبة11 مرة وينتج أكثر من الضعف الأجسام المضادة لجرعة مماثلة من إنتاج شركة فايزر وشريكتها بيونتيك.

ولقاح موديرنا مشابه للقاح فايزر-بايونتك وأهم الاختلافات بين اللقاحين، أن لقاح موديرنا يمكن تخزينه في ثلاجات عادية ولا يتطلب شبكة نقل فائقة البرودة، مما يجعل الوصول إليه أكثر سهولة بالنسبة للمرافق الصغيرة والمناطق النائية. ويحتاج تخزين لقاح موديرنا إلى حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، وذلك لمدة 30 يومًا، في حين يحتاج لقاح فايزر إلى 60 درجة مئوية تحت الصفر، لتخزينه للمدة نفسها وفعالية لقاح موديرنا ضد كوفيد-19، وأظهر لقاح موديرنا كما أنه أفضل فى الحماية من كوفيد-19 بنسبة 92 فى المائة تقريباً، ابتداء من اليوم 14 بعد تلقى الجرعة الأولى".

وتجاوزت 94 %، بعد أسبوعين على الأقل من الجرعة الثانية.

والفئات التي تحتاج التطعيم ضد الكورونا هم المصابون بأمراض مزمنة ومرضى الربو الشعبى و قليلى المناعة ومن أجرى عمليات لزرع الاعضاء، وكبار السن. والآثار الجانبية بسيطة ولا تذكر ويحمي من سلالة دلتا الأكثر إثارة للقلق حول العالم حوالى 170 دولة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2