مصر.. الأولي عربيا في الاقتصاد الاخضر

مصر.. الأولي عربيا في الاقتصاد الاخضرياسمين فؤاد وزيرة البيئة

اقتصاد13-9-2021 | 17:01

كشفت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه من المهم أن نرى التنمية المستدامة في مصر الجديدة، التي يتم بناؤها بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأن الوزارة ترحب بمشاركة القطاع الخاص في مشروعات الاقتصاد الأخضر.

وقالت وزيرة البيئة، خلال ندوة غرفة التجارة الأمريكية حول "السعي لتحقيق النمو الأخضر من خلال الشراكة مع القطاع الخاص: خلق بيئة مواتية للاستثمار": "نأمل أن نرى مشروعات للقطاع الخاص على الأرض في مجالات النقل والطاقة الجديدة والمتجددة وغيرها من مشروعات الاقتصاد الأخضر، التي تساهم في حماية الكوكب".

وأضافت: "في منتصف جائحة كورونا، قررت الحكومة دعم الاقتصاد الأخضر وانفاق المليارات على المشروعات الخضراء، لا سيما أن الاقتصاد المصرى يتصدر الاقتصادات العربية في مجال النمو الأخضر، وذلك بالعمل علي تحقيق التنمية المستدامة وفق «رؤية مصر 2030»، بما يساهم في الوصول إلى 50% من مشروعات الدولة خلال 3 سنوات لتكون خضراء".

وأكدت د. فؤاد أنه هناك العديد من المجالات لتحقيق النمو الأخضر في مصر على رأسها الطاقة الجديدة والمتجددة والمواصلات والمخلفات وإدارتها والنقل والمياه، وأن مصر اتخذت العديد من الخطوات فيما يتعلق بالاستثمار في الاقتصاد الأخضر منها مبادرة "ايكو ايجبت" للتشجيع للسياحة الخضراء في جنوب سيناء ومحمية رأس محمد وغيرها من المناطق السياحية البيئية.

ولفتت إلي أنه يمكن للقطاع الخاص العمل في تلك المبادرة في العديد من المناطق وتقديم العديد من الخدمات، في مناطق رأس محمد ووادى الحيتان بالتعاون مع وزارة السياحة، علاوة على العمل في 13 منطقة في البنية التحتية.

وأضافت ياسمين فؤاد أن هناك فرصا للعمل في مجال " البايو جاز في 18 محافظة مصرية لإعادة استخدام مخلفات الحيوانات والنباتات في انتاج الأسمدة بجانب الحرص على تطبيق معايير جودة الهواء في الصناعات المختلفة، لافتة إلى أن هناك مجال النقل المستدام والعمل بالطاقة النظيفة من خلال مشروع مثل مواصلات مصر بجانب العمل في بدائل البلاستيك وتدوير القمامة ومشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة تمثل فرصا كبيرة .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2