بلينكن: لا يمكننا معرفة عدد الأمريكيين فى أفغانستان

بلينكن: لا يمكننا معرفة عدد الأمريكيين فى أفغانستانوزير الخارجية الأمريكى

عرب وعالم13-9-2021 | 23:32

أقرّ وزير الخارجية الأمريكى أن الرحلات الجوية المستأجرة في أفغانستان، من أجل إجلاء الأمريكان العالقين لا تزال ممنوعة من المغادرة.

وعقدت لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى "الكونجرس" جلسة استماع لوزير الخارجية، للإدلاء بشهادته حول الإخفاق في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وقال بلينكين إن «ما يقرب من 100 مواطن أمريكى يريدون مغادرة أفغانستان ما زالوا في البلاد حتى نهاية الأسبوع الماضي»، مضيفاً : «كانت هناك رحلات طيران مستأجرة، هناك منذ بعض الوقت ولم يُسمح لها بالمغادرة.

وبرر وجود أمريكيين عالقين في أفغانستان، بأنه «شيء لا يمكننا أن نعرفه (...) الأمريكيون غير مطالبين بالتسجيل عندما يذهبون إلى بلد أجنبي أو إذا كانوا يقيمون هناك»، مضيفاً «هل يمكن في أي لحظة معينة معرفة عدد المواطنين الأمريكيين في أي بلد؟.

وأكد بلينكين: «منذ البداية، شاركنا في جهد مكثف للتعرف على كل مواطن أمريكى يمكن أن يكون في أفغانستان، والتواصل معهم، والاتصال بهم والعمل معهم إذا أرادوا المغادرة.

كما برّر الانسحاب من أفغانستان، بالقول: «لو لم يلتزم الرئيس بايدن باتفاق الانسحاب لنفذت طالبان هجمات ضد قواتنا ولمكثنا في أفغانستان 4 أو 5 سنوات أخرى.

وفي هذا السياق، قال إن التقييمات كانت تشير إلى «صمود القوات الحكومية الأفغانية إلى نهاية العام ولم يتوقع أحد انهيارها خلال 11 يوماً».

أضف تعليق