وزير المالية اللبنانى: علينا أن نثبت جدارتنا لنربح المعركة

وزير المالية اللبنانى: علينا أن نثبت جدارتنا لنربح المعركةوزير المالية اللبنانى: علينا أن نثبت جدارتنا لنربح المعركة

عرب وعالم14-9-2021 | 23:19

شهدت أغلب الوزارات بالحكومة اللبنانية عملية تسليم وتسلم، اليوم الثلاثاء، بين الوزراء السابقين و الوزراء الجدد التي تضمنت استعراضًا لأهم الإنجازات التي حققها وزراء حكومة الدكتور حسان دياب التي قُبِلَت استقالتها يوم الجمعة الماضي، وآمالًا ووعودًا لوزراء حكومة نجيب ميقاتي التي صدر مرسومًا بتشكيلها في ذات يوم قبول استقالة الحكومة السابقة.

وجرت مراسم التسليم والتسلم بين وزير المالية السابق الدكتور غازي وزني والوزير الجديد الدكتور يوسف الخليل.

وفي كلمته، قال وزني إن عجز موازنة عام 2020 انخفض بنسبة 53 في المائة مقارنة بالعجز في موازنة عام 2019.

واستعرض ملامح مشروع موازنة العام المقبل، مؤكدا أنها تضمنت زيادة 50 في المائة على الرواتب والأجور كمساعدات اجتماعية، بالإضافة إلى زيادة بدل النقل من 24 ألف ليرة إلى 64 ألف ليرة، موضحا مضاعفة الاعتمادات الخاصة بالمستشفيات والأدوية ثلاث أو أربع مرات.

واستعرض وزني أمام الوزير الجديد مشكلة تطبيق البطاقة التموينية، مؤكدًا أن تمويلها متوفر من مصدرين أساسيين أحدهما البنك الدولي الذي أبدى استعداده لتحويل مبلغ 295 مليون دولار من تمويل مشروع شبكة النقل الذي كان مقررًا لمدينة بيروت إلى المساعدات الاجتماعية أو للفقراء، مشيرًا إلى أن هذا متوفر ويحتاج إلى قرار من مجلس النواب لتغيير كيفية استخدامه.

وأضاف أن تكلفة البطاقة التموينية تبلغ 500 مليون دولار، مشيرًا إلى أن المصدر الثاني للتمويل هو الحصول على 220 مليون دولار إضافية من مصادر أخرى مثل حقوق السحب الخاصة التي خصصها صندوق النقد الدولي للبنان ومن المفترض أن يتسلمها مصرف لبنان يوم الخميس المقبل وقيمتها 1.135 مليار دولار.

من جانبه، قال وزير المالية الجديد الدكتور يوسف الخليل إن لبنان عليه أن يعمل ليثبت جدارته وليواجه التحديات ليربح المعركة جديا لأن التغيير نحو الأفضل يتطلب إصلاحات هيكلية على أصعدة مختلفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2