إيران تطالب بريطانيا بتسديد ديونها القديمة

إيران

عرب وعالم14-9-2021 | 23:47

دار المعارف

جددت إيران، اليوم الثلاثاء، إدانتها لعدم وفاء الاتحاد الأوروبى بالتزاماته فى الاتفاق النووى، مؤكدة استعدادها للحوار ولكن على أساس الاحترام المتبادل.
وقال وزير الخارجية الإيرانى حسين أمير عبد اللهيان، عبر "تويتر"، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره البريطانى دومينيك راب أكد خلاله أن "طهران تبدى استعدادها للحوار على أساس الاحترام المتبادل"، مضيفا "ندين عدم وفاء الاتحاد الأوروبى بالتزاماته فى الاتفاق النووى".
وأضاف وزير الخارجية الإيرانى أنه أكد لنظيره البريطانى "يتعين على بريطانيا سداد ديونها القديمة لإيران".


يذكر أن الديون البريطانية لإيران تعود إلى أكثر من 40 عاما عندما أبرم شاه إيران مع لندن صفقة شراء دبابات ودفع ثمنها 400 مليون جنيه استرلينى، إلا أن قيام الثورة الإيرانية ألغى الصفقة فلم ترد بريطانيا هذه الأموال إلى إيران منذ ذلك الحين.


ويشار أيضا إلى أن المحادثات النووية التى انطلقت فى أبريل الماضى، فى العاصمة النمساوية، لم تتوصل، بعد 6 جولات من اللقاءات التى تمت بين الدول الغربية وإيران، برعاية الاتحاد الأوروبى، ومشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، إلى توافق يعيد إحياء الاتفاق الذى تهاوى منذ العام 2018.


وتوصلت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق بشأن السماح بصيانة كاميرات المراقبة التابعة للوكالة فى المواقع النووية الإيرانية.


وتتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران بعرقلة مراقبيها عن متابعة تطورات برنامجها النووى، لافتة إلى أن هناك مواقع نووية إيرانية لتخصيب اليورانيوم لا تعلم الوكالة عنها شيئا.

أضف تعليق