«سى إن إن»: إدارة بايدن توطّن أكثر من 60 ألف أفغانى فى الأسابيع القادمة

«سى إن إن»: إدارة بايدن توطّن أكثر من 60 ألف أفغانى فى الأسابيع القادمةجو بايدن

عرب وعالم15-9-2021 | 11:37

أفادت شبكة "سي إن إن" بأن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن ستعيد توطين أكثر من 60 ألف لاجئ أفغاني داخل الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة.

ونقلت الشبكة عن مسئول في وزارة الدفاع قوله إن 8 قواعد عسكرية أمريكية تحولت إلى ما يشبه مدنا صغيرة من أجل استيعابهم.

وذكرت أن المواطنين الأفغان الذين أُجلوا سيخضعون لفحوص طبية، وسيتلقون لقاحات كورونا قبل نقلهم إلى مختلف المناطق في الولايات المتحدة.

ورجح مسؤول أمريكى رفيع أن يبقى الأفغان في القواعد العسكرية أسبوعين، رغم احتمال امتداد ذلك إلى ما بعد خضوعهم للفحوص الطبية والحصول على تصاريح العمل وغيرها.

وتستوعب القواعد العسكرية الثماني المستخدمة لإيواء اللاجئين الأفغان ما يصل إلى 50 ألف لاجئ، وتتكون المنشآت من مساكن إما في ثكنات أو خيام صلبة، وكذلك المقاهي التي تقدم وجبات يومية ومساحات ترفيهية وعيادات طبية.

وتتوقع إدارة بايدن وصول 65 ألف لاجئ أفغاني بحلول نهاية سبتمبر الجاري، كما يتوقع أن يصل نحو 30 ألف لاجئ في 12 شهرا المقبلة، وهو عدد غير طبيعي من الوافدين، مقارنة بالسنوات الأربع الماضية عندما كان عدد المقبولين يبلغ نحو ألفي شخص شهريا.

وأوضحت "سي إن إن" أن إدارة بايدن طلبت 6.4 مليارات دولار في شكل أموال إضافية من الكونجرس هذا الشهر لتعزيز القدرات وتقديم المساعدة للأفغان الذين شاركوا مع الولايات المتحدة خلال الحرب في أفغانستان.

ولإدارة الجهود في هذا الصدد، عيّن بايدن حاكم ديلاوير السابق جاك ماركل لتولي هذه المهمة، إذ أنشأ مكتبا في مبنى المكتب التنفيذي بالبيت الأبيض، وفقا لمسؤولين كبار في الإدارة، وأكد المسئولون أن بايدن يطلع على معلومات بشأن توطين الأفغان على نحو منتظم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2