«منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة» يناقش تبسيط الخطاب للجمهور

«منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة» يناقش تبسيط الخطاب للجمهورالشارقة

اقتصاد16-9-2021 | 16:39

تستضيف الدورة العاشرة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة، التي ينظمها المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، يومي 26 و27 سبتمبر الجاري، تحت شعار "دروس الماضي، تطلعات المستقبل"، الباحث المصري وصانع المحتوى على اليوتيوب أحمد الغندور، والفنانة اللبنانية ريمي عقل التي ستقدم عرضاً يجمع بين الموسيقى والشعر بعنوان "من أين أجلب قوتي".

ويطرح أحمد الغندور الذي يشتهر بلقب "الدحيح"، خلال مشاركته في المنتدى مواضيع متنوعة تشمل بناء الاتصال على أسس الحقيقة، وإمكانية تبسيط الاتصال ليكون أكثر تأثيراً في الرأي العام وقدرةً على تحسين حياة أفراد المجتمع، في خطاب تحت عنوان "الحقيقة في الاتصال".

ويكشف القواعد التي استند عليها لتقديم المفاهيم العلمية المعقدة بأسلوب سهل ومبسط بما يساعد المتعلمين على فهمها واستيعابها، وذلك باستخدام تقنيات غير تقليدية تتضمن الأسلوب الدرامي والكوميدي والرسومات والصور المتحركة، إضافةً إلى موضوع أهمية دعم الابتكار.

وحول الأفكار التي يتناولها في المحتوى الذي يقدمه، قال الغندور: "هل تحتاج الحقيقة إلى قصص جيدة وأسلوب محكم وتقنيات تصوير خاصة وآليات تسويق وتوزيع فاعلة؟، نعم ، الحقيقة بالنسبة لي تحتاج إلى ممارسات اتصال جيدة ومؤثرة، فأي معلومة يتم تقديمها بطريقة ولغة معينة يمكن أن يتضاعف أثرها إذا طُرحت بأسلوب مبتكر وبنفس اللغة، وهذا ما نقوم به، حيث نعمل على تحويل المعلومات والدراسات الأكاديمية الدقيقة المترجمة إلى محتوى تثقيفي بطابع مرح وجذاب يمكّن الجمهور من استيعاب الأفكار المعقدة بسهولة ويسهم بترسيخها في أذهانهم".

ودرس الغندور علم الأحياء وحصل على درجة الماجستير في التربية، ولديه 5 ملايين متابع على قناته على اليوتيوب، حيث يعتبر أحد البارزين في مجال تبسيط العلوم والفلسفة والرياضيات وعلم النفس وغيرها، وتقديمها بطريقة سهلة تجمع بين الترفيه.

وتقدم الفنانة ريمي عقل عرضاً صممته خصيصاً لجمهور المنتدى يجمع بين الموسيقى والشعر تحت عنوان "من أين أجلب قوتي"، تركز فيه على دور الشباب في رسم مستقبل أوطانهم، وتشجيعهم على حماية تراثهم الأصيل وثقافتهم ولغتهم العريقة، كما يسلط الضوء على محاسن ومساوئ وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها كأداة في صنع التغيير، إلى جانب مواضيع أخرى متنوعة تشمل نظرة جيل الشباب إلى دورهم في المجتمع.

وحول مشاركتها في المنتدى، قالت عقل: "أؤمن بأهمية الاستثمار الأمثل في مختلف العناصر الإبداعية للحصول على أفضل النتائج، وتتمثل الرسالة التي أرغب بإيصالها إلى الشباب العربي في تحفيزهم على استشكاف طاقاتهم ونقاط قوتهم، والعمل على توظيفها بما يمكنهم من صنع تغيير إيجابي في مجتمعاتهم، وأنا في غاية الحماس للمشاركة في هذا المنتدى الرائد عالمياً وأشكر القائمين عليه لمنحي هذه الفرصة القيّمة".

وتتمتع ريمي عقل بموهبة تجمع بين الموسيقى والشعر وذكاء توظيف جمال اللغة العربية لتقديم عروض أداء متنوعة المواضيع تتناول قضايا اجتماعية مختلفة، كما تمتلك قاعدة واسعة من المتابعين الشباب في المنطقة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تمكنت من اكتساب شهرة كبيرة لأسلوبها المبتكر في طرح التحديات التي يواجهها الشباب.

ويسلط المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، على مدى يومين في مركز إكسبو الشارقة، الضوء على التجارب التاريخية في الاتصال الحكومي، وأهم المحطات الماضية وصولاً إلى الحاضر وما رافقه من تحولات ليستشرف بعد عشرة أعوام على انعقاده مستقبل الاتصال الحكومي إقليمياً وعالمياً، كما يناقش وضع آليات لجهوزية التحول الذي تفرضه المتغيرات كضرورة لصناعة المستقبل وتحقيق طموحات المجتمعات، وتحليل تعاطي الاتصال الحكومي على مستوى العالم مع الأزمات والخروج بنتائج علمية تؤسس لآليات اتصال فعالة.

أضف تعليق