تحالف أمني جديد بين أمريكا وبريطانيا وأستراليا

بايدن

عرب وعالم16-9-2021 | 20:45

أ. ش .أ

أعلنت واشنطن، الساعية لتعزيز تحالفاتها فى كلّ الاتجاهات للتصدّى لبكين، تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضمّ الولايات المتّحدة وبريطانيا وأستراليا.

وجاء الإعلان عن المعاهدة الأمنية الجديدة المسمّاة «أوكوس» خلال قمة افتراضية استضافها الرئيس الأمريكى جو بايدن فى البيت الأبيض وشارك فيها عبر الفيديو كلّ من رئيسى الوزراء البريطانى بوريس جونسون والأسترالى سكوت موريسون.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون أن تحالف الغواصات مع أمريكا وأستراليا سيحفظ الأمن فى منطقة المحيطين الهادئ والهندي؛ وجاء ذلك خلال كلمته أمام مجلس العموم بشأن التحالف الجديد مع الدولتين.

وقال جونسون إن بريطانيا ستواصل التعاون مع أستراليا فى المجالات العسكرية، مشيرا إلى أن لندن ستركز على المجال الدفاع فى المحيطين الهندى والهادئ.

وأوضح رئيس الوزراء البريطانى أن التحالف الجديد سيوفر للمملكة آلاف الوظائف. وأضاف أن التعاون مع أستراليا والولايات المتحدة سيخفض تكلفة الغواصات النووية من الجيل الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون، إنّ أول مبادرة كبيرة فى إطار أوكوس ستكون حصول أستراليا على أسطول غواصات تعمل بالدفع النووي، وهو ما ترتب عليه إعلان موريسون انسحاب بلاده من الاتفاقية الموقعة مع فرنسا لشراء غواصات فرنسية الصنع وفسخ عقد ضخم وقع فى 2016 لشرائها.

واعتبرت فرنسا أن أستراليا وجهت لها «طعنة فى الظهر».

وقال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان «إنها حقا طعنة فى الظهر»، مشيرا إلى أنه «غاضب جدا» ويشعر «بمرارة كبيرة»، مضيفا: «أقمنا علاقة مبنية على الثقة مع أستراليا».

أضف تعليق