تعرف على طرق التعامل الصحيحة مع مريض القلب

تعرف على طرق التعامل الصحيحة مع مريض القلبمريض القلب

منوعات19-9-2021 | 19:54

يعتبر القلب هو العضو المسئول عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي هو المسئول عن بقاء الإنسان على قيد الحياة، ويعد مرض القلب الأكثر شيوعًا هو المتلازمة الإكليلية أو متلازمة الشريان التاجي، وقد تؤثر أمراض القلب على أي من وظائف القلب.

ويحتاج مريض القلب إلى عناية واهتمام فائقين، نظرًا لحساسية حالته الصحية نحو المواقف والأحداث التي يمكن أن يواجهها، وللتعامل الأمثل مع مريض القلب بشكل صحيح يمكن الاستفادة من النصائح اللاحقة، التي يوضحها الدكتور حسام فوزي استشاري تخصص القلب والأوعية الدموية.

أسباب أمراض القلب

يقول الدكتور حسام فوزي، إن العصبية والتوتر هي من أكثر الأشياء التي تؤذي الجسم وتؤدي إلى أمراض القلب بدليل جمع أكبر من الحالات التي تؤثر عليهم في أوقات النوم ومنها في مرحلة الشباب، ونتيجة إلى ذلك تؤدي إلى أمراض تأتي في الشُريان التاجي وقصور في الدورة الدموية، وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الأدرينالين وانقباض في الأوعية الدموية.

ويوضح استشاري القلب، أن هناك عادات يجب أن يتجنبها مريض القلب منها، العادات غذائية الغير السليمة، والأكل المقلي الذي يوجد به زيوت والكثير من الدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة لزيادة السعرات الحرارية وأيضًا زيادة نسبة الكولسترول في الدم.

باللسان تعرف مرض نقص الحديد في الجسم

كما يؤكد أن عدم الحركة يؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، وذلك يسبب الكثير من أمراض القلب ومن العادات الخاطئة التي يقع فيها مريض القلب هي عدم المتابعة المنتظمة في قياس الضغط والسُكر، ويجب على مرضى القلب متابعة جسمه متابعة دورية بانتظام لتحديد نسب الدهون في الدم لأنه يؤدي إلى تصلب الشريان وخطورة في قلب المصاب بالنسبة للدورة الدموية .

الاهتمام بمريض القلب

ويشير الدكتور حسام فوزي، إلى أنه يجب على مريض القلب أن يتبع نظاما غذائيا صحيا على حسب حالته، والاهتمام بالمشروبات ومن أهمها شرب أكبر كمية من المياه، لأنه إذا قل نسبة المياه في الجسم تزيد لزوجة الدم لأنه يوجد في الجسم ٦٠% من المياه، وإذا قلت نسبة المياه من الجسم يحدث جلطات وتزيد من تعب القلب.

وينصح بالمشروبات الطبيعية لأنها مفيدة بصفة عامة وعدم شُرب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعدم الإسراف في الطعام، والبعد عن المقليات والأكل كثير الدهون، ويجب المحافظة على غسل الأسنان بانتظام لأن إهمالها يمكن أن يؤدي إلى التهاب عضلة القلب والمفاصل.

نصائح لمرضى القلب

ويقدم استشاري القلب والأوعية الدموية، بعض النصائح المهمة لمرضى القلب من أهمها :-

- البُعد عن التوتر والعصبية.

- التحرك والمشي باستمرار.

- شرب المياه كثيرا.

- تناول أطعمة بها مضادات للأكسدة.

- نقص الوزن.

أضف تعليق