في الذكرى الـ22 لوفاتها.. تعرف على حياة تحية كاريوكا

في الذكرى الـ22 لوفاتها..  تعرف على حياة تحية كاريوكا تحية كاريوكا

ثقافة وفنون20-9-2021 | 13:28

في مثل هذا اليوم الموافق 20 سبتمبر عام 1999، رحلت عن عالمنا، الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، عن عمر يناهز الـ80 عامًا إثر تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من رحلة العمرة.

نشأتها


اسمها الحقيقى "بدوية النيداني"، من مواليد المنزلة بالإسماعيلية في 22 فبراير 1919، عشقت الرقص والتمثيل منذ الصغر، حتى اكتشفتها الراقصة محاسن محمد، وانضمت لفرقة بديعة مصابني، وقبل أن تلتحق بالفرقة اشتهرت برقصتها في أحد عروض سليمان نجيب، عام 1940، وقدمت حينها رقصة الكاريوكا العالمية بإتقان.

زيجاتها


تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة ، وعن ذلك قالت ابنة شقيقتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوى إنها لم تكن تسمح لرجل أن يمسها إلا فى الحلال وبعقد زواج، وكان أول هذه الزيجات من أنطوان عيسى ابن شقيقة بديعة مصابنى الذى أسلم وسمى نفسه محمد المهدى، وأشارت الجداوى إلى أن خالتها حرصت على أن تتزوج لترسل قسيمة الزواج لوالدتها التى أقامت عزاء وقالت بدوية ماتت، بعدما اعتقدت أنها انحرفت فى طريق الحرام.


وكان من بين أزواجها المخرج فطين عبدالوهاب، والفنان أحمد سالم، ومن أهم زيجاتها زواجها من رشدى أباظة لمدة 3 سنوات ونصف، حيث أحبته وأحبها بشدة وقالت إنها عاشت هذه السنوات وكأنها فى الجنة، ولكنها انفصلت عنه بسبب علاقاته الغرامية، وتزوجت أيضا من الفنان محرم فؤاد.


وكانت أطول زيجات تحية وأكثرها قسوة من الكاتب المسرحى فايز حلاوة الذى استمر زواجها منه 18 عاما وانتهى بخلافات ومأساة بعدما طردها حلاوة من شقتها بملابس البيت.

أعمالها الفنية


قدمت كاريوكا، للسينما 117 فيلمًا روائيًا بدأتها عام 1935 بفيلم «الدكتور فرحات» مع المخرج «توجو مزراحى»، وقدمت المسرح السياسى الذى حمل اسمها من خلال فرقتها المسرحية وكان الفنان «فايز حلاوة» يكتب ويخرج ويشارك أيضًا بالتمثيل فى هذه المسرحيات التى تلعب بطولتها «تحية» وقدمت 5 مسرحيات خلال مشوارها، و10 مسلسلات.

كما أنشأت شركة للإنتاج أطلقت عليها اسم «أفلام الشباب» مع المخرج «حسين فوزى» والفنان «حسين صدقي» وأنتجوا معًا فيلم «أحب الغلط» عام 1942 وفى هذا العام قدمت «تحية كاريوكا» للسينما أربعة أفلام روائية الثلاثة الباقية هى «الستات فى خطر» للمخرج «إبراهيم عمارة» و«أخيرًا تزوجت» للمخرج «جمال مدكور» و«أحلام الشباب» للمخرج «كمال سليم»، وأثبتت خلال هذه الأفلام أنها تجيد التمثيل بقدر إجادتها للرقص، حتى تفوقت على نفسها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2