الهند تستأنف تصدير لقاحات كورونا.. والأولوية لأفريقيا وأمريكا اللاتينية

الهند تستأنف تصدير لقاحات كورونا.. والأولوية لأفريقيا وأمريكا اللاتينيةلقاحات كورونا

عرب وعالم21-9-2021 | 12:03

استأنفت الهند تصدير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بعد توقفها منذ أزمة الربيع الماضي، في خطوة من المرجح أن ترفع معدلات التطعيم بالدول النامية.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصدر حكومي هندي أن البلاد ستعطي الأولوية للدول المجاورة وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

صدرت الهند 66 مليون جرعة إلى 95 دولة قبل تقييد الشحنات مؤقتا أوائل أبريل لرغبتها في تخفيف نقص الإمدادات المحلية حيث ارتفعت حالات كوفيد-19 بشكل حاد في البلاد خلال الربيع الماضي.

يأتي هذا الإعلان قبل قمة عالمية حول فيروس كورونا يستضيفها الرئيس الأمريكى جو بايدن، الأربعاء، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كان المسؤولون الأمريكيون يضغطون على الهند خلال الأسابيع الأخيرة للتخلي عن حظر التصدير مع ارتفاع معدلات التطعيم في البلاد.

وقال وزير الصحة الهندي، مانسوخ مندافيا، في مؤتمر صحفي، الاثنين، "إمداداتنا وفيرة ووتيرة التطعيم المحلي ارتفعت بسرعة، مما يترك مجالا للتصدير". أشار إلى أن ذلك بمثابة "التزام تجاه العالم بمكافحة الوباء بشكل جماعي".

تسببت جائحة الفيروس التاجي في خسائر إنسانية واقتصادية مدمرة في الهند التي كافحت في البداية لزيادة برنامج التحصين لحماية أكثر من 1.3 مليار شخص.

ومنذ يونيو، ارتفعت وتيرة التطعيم لتصل إلى 7.4 مليون جرعة يوميا خلال سبتمبر، مقارنة بما يقرب من مليوني جرعة في مايو، وفقا لبيانات وزارة الصحة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة إنه حتى يوم الاثنين، تلقى 65 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغين المؤهلين في البلاد جرعة واحدة على الأقل من اللقاح بينما تم تطعيم 22 بالمئة بشكل كامل.

ويعطي القرار الجديد دفعة إضافية لبرنامج "كوفاكس" التابع لمنظمة الصحة العالمية.

في وقت سابق من هذا الشهر، أفاد برنامج "كوفاكس" المخصص لتوزيع اللقاحات في البلدان النامية إنه سيوفر 1.4 مليار جرعة خلال عام 2021، رغم أن البرنامج كان يتوقع توريد 1.9 مليار جرعة للفترة ذاتها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2