السفير العرابي: أفريقيا والشرق الأوسط تحتاج إلى السلام

السفير العرابي: أفريقيا والشرق الأوسط تحتاج إلى السلام السفير محمد العرابي

مصر21-9-2021 | 13:17

أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق أن أفريقيا و الشرق الأوسط تحتاج إلى السلام ، مشيرا إلى أن هناك مشاكل مزمنة تؤثر على تماسك دول المنطقة.

جاء ذلك في كلمة السفير محمد العرابي اليوم الثلاثاء، أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال مؤتمر "فرص السلام في المنطقة"،والذي ينظمه مركز شاف للدراسات المستقبلية وتحليل الصراعات والأزمات في الشرق الأوسط و أفريقيا برئاسته ، في أولى فعالياته الرسمية ، وذلك بمشاركة نخبة كبيرة من السياسيين والمسئولين والشخصيات العامة من مصر والدول العربية والأفريقية.

وقال السفير العرابي ، والذي يرأس مجلس أمناء مركز شاف للدراسات البحثية،: "إننا اليوم نضع نقطة إيقاظ جديدة للعالم من خلال التطرق إلى الحديث عن السلام الشامل بكل مفرداته"، مشيرا إلى أن اليوم يعد انطلاقة مركز شاف للدراسات المستقبلية، والذي سيكون منصة خاصة بمشاركة الشباب لآرائهم في المشكلات بالمنطقة.

وأوضح أنه سيكون هناك منصة خاصة للشباب وأخري لذوي الخبرات، لافتا إلى أن محور عمل المركز سيكون مبني علي التحليل العلمي دون إضفاء توجيهات، لافتا إلى أن مركز شاف سيكون له العديد من الامتدادات بالتعاون مع العديد من مراكز الدراسات الأوروبية والعربية.

ومن جانبه ، قال السفير الدكتور محمد الصوفى المدير العام للمعهد الثقافي العربي الإفريقي، إن المعهد منفتح علي كافة المبادرات والرؤى التي تسعى لحل المشكلات بالمنطقة وإحلال السلام، معربا عن أمله في أن يكون مركز شاف أداة ضمن أدوات التعاطي للتخلص من الأزمات بشكل صحيح.

وأضاف " نحن منفتحون علي كافة المبادرات وكل الرؤى التي من بينها مركز شاف للدراسات المستقبلية، والتي تسعى إلى تحليل المشكلات والأزمات بالمنطقة".

وتابع الصوفي: "نعتمد علي دراسات بحثية متميزة ونطمح بأن يكون للمركز رؤية واضحة كأداة للتعاطي مع الأزمات بشكل صحيح".

ويناقش المؤتمر من خلال جلستي عمل ، الأولى تتناول تحديات الصراعات حول العالم خاصة في الشرق الأوسط و أفريقيا وكذلك النزاعات الدولية، والثانية حول موضوع السلام وتأثيره على العالم من النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2