١٠ أنشطة لتنمية مهارات الاستماع لدى طفلك

١٠ أنشطة لتنمية مهارات الاستماع لدى طفلكصورة أرشيفية

منوعات25-9-2021 | 11:22

يحتاج الطفل لتنمية العديد من المهارات التي تسهل وجوده في هذا العالم، وتؤمن له الاتصال الصحيح مع من حوله، وأولى هذه المهارات هي مهارة الاستماع، فهي مهارة مركزية تمكن الطفل من الحصول على المعلومات والاستجابة للتعليمات، بالإضافة إلى مشاركة الأفكار والرؤى والآراء مع الآخرين.

فمن المهم أن نبدء بتطوير مهارة الاستماع لدى الطفل في وقت مبكر، فهي تساعد في إعداد الطفل لطريق النجاح، ويبقي عقله في حالة استيقاظ ونشاط دائم، فهناك مجموعة من الأنشطة لتنمية مهارة الاستماع عند الأطفال.

من الممكن أن نصنع هاتف الأكواب البسيط، ونلعب معه لعبة الاستماع وتكرار الكلام، ونحضر كوبين من البلاستيك ونصنع ثقبا في قاعدة كل منهما، ثم نوصل بينهما بخيط من الصوف، ونجعل الطفل يضع أحد الكوبين على أذنه والآخر تتحدثين معه من خلاله.

محافظ بورسعيد : تطعيم ٦٠٠٠ مواطن بمراكز التطعيم الجديدة

ولعبة المهندس المعماري والبناء، حيث تعطيه أنت التعليمات للبناء وهو يقوم بالتنفيذ، من خلال بناء منزل أو جسر بمكعبات الليجو أو أي قطع أخرى.

وصندوق الصوت ، أي لعبة استماع موسيقية للأطفال الصغار، وهو صندوق كرتوني صغير يوضع فيه في كل مرة شيء ويرج ، ويستمع الطفل بتركيز ويتنبأ بما يوجد داخل الصندوق، أهي قطع بلاستيكية أم معدنية.

ولعبة "صفات الحيوانات"، من الأفضل اللعب معه بصفات حيوان معين وطريقة مشيه وصوته، ونطلب منه تمثيل دور هذا الحيوان.

ولعبة "اصطياد الصوت": أي نقوم بتقليد صوت أحد الحيوانات، وعلى طفلك تخمين هذا الصوت لأي حيوان.

ولعبة "إشارة المرور" ،فهي لعبة بسيطة باستخدام الضوء الأحمر والأخضر والأصفر، ستكونين أنت الإشارة، وطفلك سيكون السيارة، وعليه الالتزام بتوجيهاتك ،واستخدام كلمات قف، استعد ، انطلق.

ولعبة "التعليمات": ستناسب جدا لو كان لديك أكثر من طفل، أجلسيهم في دائرة حولك، واطلبي منهم فرك أصابعهم ببعضها، ثم بسرعة اطلبي منهم فرك الكفين معا، ثم بسرعة التصفيق، هذا يجعلهم متيقظين ومستعدين للتغيير السريع بسبب حسن الاستماع.

و نشاط "إسطوانات الصوت" ، وهي واحدة من أدوات المونتيسوري منزلية الصنع ل تنمية مهارات الطفل، عبارة عن مجموعة متنوعة من العبوات الزجاجية والبلاستيكية، تمتلئ بمواد مختلفة ليرجها الطفل ويحصل على صوت مختلف لكل عبوة.

_ لعبة "تجمد" من الألعاب الممتعة جدا، كل ما عليك فعله هو تشغيل أغنية يحبها طفلك ليرقص عليها، ثم قولي: "تجمد" وأوقفي الأغنية، وبعد ثوانٍ شغليها مرة أخرى، وكرري الأمر إلى أن تشعرا بالتعب.

_ لعبة "افعل 3 أشياء"، وذلك اطلبي من طفلك أن يفعل 3 أشياء متتالية، مثل لمس أنفه، ثم التقاط الكرة من الأرض، ثم القفز لأعلى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2