"دار المعارف" فى زيارة ميدانية لمشروع يوفر فرص عمل للشباب

"دار المعارف" فى زيارة ميدانية لمشروع يوفر فرص عمل للشباب"دار المعارف" فى زيارة ميدانية لمشروع يوفر فرص عمل للشباب

غير مصنف4-3-2017 | 22:07

 كتب : محمد عارف

في إطار خطة وزارة التجارة والصناعة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء التجمعات الصناعية المتخصصة يأتى مشروع مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم بالإسكندرية، المخصص للصناعات البلاستيكية، وقد تم اختيار موقع إنشائه للاستفادة من جواره لكبرى شركات البتروكيماويات بالإسكندرية وهو الأمر الذى يحقق العلاقة التشابكية والتكاملية بين المشروعات الصغيرة والكبيرة هذا إلى جانب إتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب حيث سيتم تخصيص هذه الورش لصغار المنتجين.

واليوم السبت الرابع من شهر مارس اتيح لنا مصاحبة م. طارق قابيل وزيرالتجارة والصناعة فى زيارته الميدانية التي قام بها لموقع مجمع الصناعات البلاستيكية والتى تفقد خلالها الأعمال الإنشائية داخل المجمع، ولفت قابيل إلى أن المجمع يشمل 240 ورشة بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية، والتي تبعد حوالى 37 كم عن مدينة الإسكندرية، متضمنة 180 وحدة بمساحة 100 متر وعدد 60 وحدة بمساحة 200 متر على مساحة 25 فدان مزودة بالمرافق الرئيسية ، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع فى وقت قياسى حيث قام الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية التابع للوزارة بانهاء أعمال الانشاءات للوحدات الإنتاجية (عنابر الإنتاج )، وتأهيل شبكة الكهرباء بالكامل وشبكة المياه (صرف صحى وصرف صناعي ) ومحطة المعالجة إلى جانب إنشاء شبكة إطفاء جديدة مزودة بخزان ضغط عالي بقدرة 120 متر مكعب هذا فضلا عن المبنى الإداري ومنطقة الخدمات المحيطة بالمجمع (رصف طرق وأعمال تشجير ومساحات خضراء).

وشرح قابيل للوفد الإعلامى المصاحب كيف تم تدعيم المجمع بحزمة متكاملة من خدمات الدعم الفني والتقني لمساعدة صغار المصنّعين بدءا من توفير التدريب الصناعي بالمجان عن طريق مركز التدريب الصناعي، مرورا بالدعم الفني الخاص بالمعدات والماكينات واختبارات المنتجات وشهادات المواصفات والجودة  المقدمة من مركز تكنولوجيا البلاستيك، بالإضافة إلى إجراء دراسة سوقية علي فجوة السوق المحلي من المنتجات البلاستيكية التى قامت بها الشركة القابضة للبتروكيماويات، هذا فضلا عن توفيرالدعم المالي عن طريق البنك الأهلي المصري والذي سوف يقدم حزم تمويلية لصغار المستثمرين طبقا لمتطلباتهم وفي إطار مبادرة البنك المركزي المصري بفائدة 5%.

وأعطى الوزير توجيهاته لمعاونيه بضرورة طرح كراسة الشروط الخاصة بالمجمع أمام المستثمرين للإسراع فى عملية بدء التشغيل فى أقرب فرصة ممكنة خاصة وأن هذا المشروع قد بدأ العمل به منذ ما يقرب من عشر سنوات، موضحا أن الوزارة تتولى ادارة هذا المجمع بنظام حق الانتفاع بموجب الاتفاق الذى تم توقيعه مع محافظة الإسكندرية لاستغلال المجمع واستغلال قربه من مجمعات البتروكيماويات الضخمة بمدينة الإسكندرية حيث تم توقيع  بروتكول تعاون بين الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية (ممثل الوزارة في المشروع) والشركة القابضة للبتروكيماويات من أجل توفير المادة الخام المطلوبة في صناعة البلاستيك من مجمعات البتروكيماويات الملاصقة للمجمع بسعر المصنع  وهو ما يمثل دعما أساسيا ومطلوبا من أجل تذليل عقبات بداية المشروع لدي الشباب والمشاريع الصغيرة.

وجدير بالذكر أنه شارك الوزير فى جولته د. محمد سلطان محافظ الأسكندرية و م. ياسر المغربى مستشار الوزير للمشروعات القومية و م. أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية و م. أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية و م. أحمد طه المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة.

محمد

أضف تعليق