«أكتوبر» فى عيون إسرائيل

«أكتوبر» فى عيون إسرائيلمحمد رفعت

الرأى5-10-2021 | 16:54

فى الوقت الذى لم تكن فيه السينما المصرية على مستوى الحدث العظيم، والذى غيّر موازين القوى فى الشرق الأوسط، اهتمت السينما الإسرائيلية بتأثير حرب الأيام الستة على التكوين النفسى لجنودها، وقدمت العديد من القصص على الشاشة والتى تستوحى أحداثها من حرب أكتوبر وتعبر عن حجم الإحساس بالهزيمة والانكسار، ومن أبرز هذه الأفلام:

فيلم «سكوت صافرات الإنذار»، وهو دراما تصف مسار اتخاذ القرارات السياسية والعسكرية التى سبقت حرب أكتوبر، و«تنسيق النوايا»، ويتناول حياة جندى إسرائيلي، وتجربته الحياتية مع غياب صديق طفولته الذى كان يقود دبابة واختفى خلال الحرب.

ومن أهم الأفلام الإسرائيلية عن انتصار أكتوبر المجيد، فيلم «يوم القيامة»، والذى تدور أحداثه حول مدير فندق إسرائيلى هاجر من إسرائيل إلى الولايات المتحدة، لكنه عاد مرة أخرى للمشاركة فى حرب أكتوبر، وأصيب فيها وهو ما جعله فى حاجة إلى نقل دم، وبالفعل يحصل عليه من ابنته التى تطوعت فى أحد المستشفيات لمعالجة جرحى الحرب.

أما فيلم «صدمة الحرب»، فتدور أحداثه داخل مستشفى عسكرى إسرائيلى للتأهيل النفسي، بين اثنين من الجنود المصابين بصدمة نفسية من عمليات القتال فى أكتوبر، فيما يتناول فيلم «مفكرة» حياة أسرة إسرائيلية منذ 1973 وحتى 1983، على خلفية الأحداث السياسية والعسكرية التى واجهتها وحدثت فى إسرائيل حينها، ويحكى فيلم «وداعا.. دعاء السفر»، عن جيل الأبناء والمشكلات التى واجهوها فى أعقاب حرب أكتوبر نتيجة صدمة الانكسار والإحساس بالقهر والهزيمة.

ومن الأفلام الإسرائيلية المهمة التى تناولت تفاصيل وأجواء حرب أكتوبر ودورها فى تحطيم أسطورة جيش الدفاع الإسرائيلى الذى كانوا يدعون أنه لا يُقهر، هناك فيلم «العشاء الأخير»، ويحكى عن قصة سيدتين تختلفان حول رجل واحد، وتزعم كل واحدة منهما أنه زوجها، وفى الأحداث يتناول تداعيات الحرب بشكل رمزى يكشف عن العقدة النفسية التى تسبب فيها المصريون لهذا الجيل من الإسرائيليات والإسرائيليين.

ويحكى فيلم «كيبور»، قصة التجربة الشخصية للكاتب المسرحى الإسرائيلى عاموس جيتاى من واقع مشاركته فى حرب أكتوبر ومشاهداته لسير المعارك، وهناك أيضًا فيلم «الواقع أو الوقت الحقيقي»، وفيه يحاسب لواء إسرائيلى نفسه ويراجع أسباب الهزيمة بعد فصله من الجيش فى أعقاب الحرب، وكذلك فيلم «تحية من الحرب»، والذى يتبع مصير الجنود الإسرائيليين فى حرب أكتوبر، من خلال ما تكشفه مراسلاتهم لأقاربهم، بينما يروى «يوميات جندى مصري»، وهو فيلم وثائقى مذكرات جندى مصرى تم العثور عليها فوق جثمانه، ويظهر فيها كيف يرى هو وزملاؤه العدو الإسرائيلي.

ويحكى فيلم «الدمية»، عن قصة جندى إسرائيلى عائد من حرب أكتوبر يعانى من مشكلات نفسية، فيقرر أن يبتعد عن الجميع، وينعزل حتى عن أسرته، وكل ما يريده هو البقاء وحيدًا.

أضف تعليق