«تدفق به الماء قبل 3.7 مليار سنة».. «ناسا» تنشر صور نهر قديم على سطح المريخ

«تدفق به الماء قبل 3.7 مليار سنة».. «ناسا» تنشر صور نهر قديم على سطح المريخكوكب المريخ

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» صور نهر قديم جاف على سطح المريخ، فيما يسعى العلماء إلى العثور على أدلة تثبت أن الكوكب الأحمر كانت به حياة سابقة، وفقاً لما نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن الصور الجديدة التي نشرتها وكالة «ناسا» تظهر نهراً قديماً كان يوجد على سطح المريخ، مضيفة أن الجيولوجيين وجدوا مركبات عضوية حيوية في مناطق محددة من فوهة «جيزيرو»، التي تضم دلتا النهر.

وبحسب «ديلي ميل»، يعتقد علماء أن «فوهة جيزيرو» الترابية المتجمدة والقاحلة على سطح المريخ، والتي لا توجد بها حياة وتعتبر «صحراء غير مضيافة»، كانت قبل 3.7 مليار سنة مليئة بالماء، وكان من الممكن أن تكون فيها حياة.

ونشر الباحثون، الخميس، صوراً في مجلة العلوم التقطتها المركبة المتجولة «بيرسفيرانس»، وتشير إلى الطرق التي كانت تتدفق بها المياه على الكوكب قبل مليارات السنين.

ويقول العلماء إن هذا الاكتشاف الجديد يوفر «بيانات غير مسبوقة»، من شأنها أن توجه قرارات «ناسا» في ما يتعلق بإجراء مزيد من التحقيقات في الكوكب.

وأعلنت وكالة «ناسا» في مارس الماضي، قيام «بيرسفيرانس»، بأول رحلة لها على كوكب المريخ، وتمكنت المركبة منذ ذلك الحين من إرسال آلاف الصور التي التقطتها على سطح الكوكب الأحمر، إضافة إلى بيانات الأرصاد الجوية هناك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2