«محمود صقر»: ضخ 70 مليون جنيه منح بحثية لأقسام الرياضيات والفيزياء

الدكتور محمود صقر

علوم وتكنولوجيا10-10-2021 | 16:45

أ ش أ

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الأكاديمية أطلقت مبادرة العام الماضي بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات للنهوض بالعلوم الأساسية في كليات العلوم الحكومية (Science Up)، والتي تم من خلالها ضخ 70 مليون جنيه منح بحثية لأقسام الرياضيات والفيزياء فقط.

جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للرياضيات وتطبيقاتها الذي نظمته اللجنة الوطنية للرياضيات أحد التشكيلات العلمية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عبر تقنية زووم في مدينة الغردقة.

وأوضح أن مبادرة (Science Up) مستمرة وسيتم زيادة التمويل المخصص لها هذا العام، وأنه رفع تقريرا للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بناء على دراسات أجرتها التشكيلات العلمية بالأكاديمية.

وأكد صقر أن اللجنة الوطنية للرياضيات هى إحدى اللجان المشكلة بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعددها 22 لجنة، وتهدف اللجنة الوطنية للرياضيات لتشجيع التعاون الدولي في الرياضيات، وجميع الأنشطة التي تسهم في تطوير علوم الرياضيات وتناظر الاتحاد الدولي للرياضيات وهو منظمة علمية دولية غير حكومية، بهدف تعزيز التعاون الدولي في الرياضيات.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي بالعلوم الأساسية عموماً وعلوم الرياضيات على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن الأكاديمية تعي تماما ضرورة دعم العلوم الأساسية في نفس الوقت الذي تهتم فيه بالعلوم التطبيقية والتكنولوجيات الحديثة، خاصة وأن الرياضيات هي ملكة العلوم وأساس كل التطورات والثورات العلمية المُتلاحقة.

وقال محمود صقر: " لايمكن أن يكون هناك تقدما علميا حقيقيا في ثورة المعلومات ومعالجة البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي والفلك والفضاء والدراسات المستقبلية والتنبؤات دون أساس قوي في الرياضيات".

وأوضح الدكتور محمود عبد العاطي، رئيس اللجنة ورئيس المؤتمر أن الفئة المستهدفة في المؤتمرهي (العلماء والطلاب والباحثين العلميين المتخصصين في مجالات العلوم الأساسية والرياضيات).

ولفت رئيس الأكاديمية إلى أنه تقدم للاشتراك في فعاليات المؤتمر 100 ورقة بحثية، وتم قبول 64 ورقة بحثية، للألقاء في الفعاليات من عدة جهات مختلفة، مثل جامعات القاهرة، وحلوان، وسوهاج، وأسيوط، وبني سويف، والفيوم، والمنوفية، والمنصورة، والزقازيق، ودمنهور، والإسكندرية، وعين شمس، وبعض الجامعات والمعاهد الخاصة بالإضافة إلى باحثين من اليمن وليبيا وفلسطين.

وأوضح أن اللجنة الوطنية للرياضيات في ختام المؤتمر أعلنت عن الجوائز المقدمة من لجنة الرياضيات لشباب الباحثين، وعددها 5 جوائز مالية قيمتها 25 ألف جنيه، عند نشر البحث المقدم في فعاليات المؤتمر في مجلة علمية دولية «سكوبس» وله عامل تأثير قوي.

وقال إنه تقدم للجائزة 20 بحثا وبعد التقييم طبقا لدرجة التاثير الأعلى تم اختيار 9 للترشح للحصول على المراكز الأولى، ونظراً لتقارب المستوى تم توزيع الجوائز وحصل الفائز الأول على 5000 آلاف جنيه، وتمت مناصفة الجوائز بعد ذلك بين الـ 8 الآخرين من المركز الثاني إلى المركز الخامس.

أضف تعليق