«لانش بوكس» صحي لطفلك

«لانش بوكس» صحي لطفلكلانش بوكس

منوعات17-10-2021 | 20:29

التغذية المدرسية هى أساس الجسم السليم، وتعطى الجسم المناعة والصحة، والقدرة على التركيز وبذل المجهود، وعن اللانش بوكس، تقول دكتورة منال عز الدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة.

لابد فى البداية من اختيار العبوة الصحية وهذا بأن يكون مدون على اللانش بوكس الرقم (٥) داخل مثلث، وكذلك زجاجة المياه، وهى تعنى أن تلك المادة المصنوع منها الزجاجة و اللانش بوكس قابلة للتعامل مع الغذاء دون أى ضرر، أما عن محتوى اللانش بوكس فتوضح دكتورة منال، لابد أن يحتوى اللانش بوكس على ثلاث عناصر غذائية، وأطعمة بها مصدر للمناعة، مصدر للبروتين ومصدر للطاقة.

أولا، مصدر المناعة وهو يتمثل فى الخضراوات والفواكه لذا من الضرورى إضافة شرائح من الجزر والخس والخيار مع فواكه مختلفة بشرط غسلها جيداً، وكلها عناصر تعمل على تقوية المناعة لاحتوائها على جميع الفيتامينات والمعادن، ومن الممكن إضافة التمر والفواكه المجففة إلى اللانش بوكس، وأكثر ما يشغل الأمهات مع بداية العام الدراسي هو تجهيز الساندوتشات، وتشير دكتورة التغذية، إن من أبسط الساندوتشات سهلة التحضير، هى الجبنة البيضاء ولكن لابد من أن تكون من حليب طبيعى، لأنها غنية بالبروتين والكاسيوم، مع الابتعاد عن الجبن نباتي المصدر، أو نباتى الدهن، لما لها من أضرار للقلب ولصحة الشرايين.

ثانيا، مصدر للبروتين، وتوضح دكتورة منال، أنها تتمثل فى ساندوتشات الفول، والبيض لما يحتوى من بروتين وفيتامين د، لتقوية العظام، وتضيف، من الممكن تجهيز الكفتة البيتى، البرجر البيتى ، و الفراخ البانية فهم جميعا مصدر للبروتين.

أما مصدر الطاقة، فمن الممكن تحضير ساندوتشات الحلاوة و المربى، أو تجهيز التمر بالسمن فهى مصدر قوى للطاقة، لأن التمر مفيد للطفل ويحتوى على الحديد و يعالج الأنيميا، خاصة وأن هناك ٨ مليون طالب يعانى من الأنيميا.

وأشارت "عز الدين"، إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الشيكولاتة سهلة الفرد، فهى تحتوى على الزيوت المهدرجة، أما عن المسليات و شرائح البطاطس المقلية، فيفضل استبدالها بالفشار، والفول السوداني أو الحمص لرفع قدراتهم الذهنية أو استبدال الساندوتشات بشرائح البيتزا وإضافة الخضار عليها.

وتنصح دكتورة منال بالابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل اللانشون، البسطرمة والسوسيس والسجق لأنها تحتوى على أملاح النترات والنترتيت الضارة بالصحة، وتعمل على رفع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها تحتوى على مكسبات لون وردى.

وتتابع، لابد من الاهتمام بشرب المياه خلال اليوم الدراسى لتنشيط الدورة الدموية، كما أنها تساعد على التركيز وتمنع تراكم الأملاح، كما يجب استبدال العيش البلدى بالعيش الفينو.

وأخيرا يجب غسل اللانش بوكس يوميا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2