الحكومة الرومانية الجديدة تفشل فى نيل ثقة البرلمان

الحكومة الرومانية الجديدة تفشل فى نيل ثقة البرلمانالبرلمان الرومانى

عرب وعالم20-10-2021 | 14:11

فشلت الحكومة الرومانية الجديدة، التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف داتشيان سيولوس، اليوم الأربعاء، في الحصول على أغلبية الأصوات في تصويت البرلمان على الثقة.

وأفادت صحيفة رومانيا جورنال المحلية بأن الحكومة الجديدة حصلت على 88 صوتًا فقط، معظمهم من يمين الوسط، أي أقل بكثير من أغلبية 234 صوتًا في البرلمان المكون من مجلسين بأكثر من 460 مقعدًا.

وكان الزعيم الروماني المعين داتشيان سيولوس قد أعلن منذ يومين عن اختياره لحكومة جديدة تتألف بالكامل من أعضاء حزبه اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الذي يملك 80 مقعدًا فقط في البرلمان، أي أقل بكثير من الأغلبية.

ويرى النقاد أن النتيجة كانت متوقعة خاصة أن سيولوس، الذي عينه الرئيس كلاوس يوهانيس رئيسًا للوزراء الأسبوع الماضي، كان سيتعين عليه الفوز بموافقة البرلمان على حكومته دون دعم أي من الحزب الوطني الليبرالي أو الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الحزب الوطني الليبرالي ، ومديرية الأمن العام، أكبر حزبين في البلاد كما أنه يفتقر أيضًا إلى دعم مجموعات المعارضة الأصغر الأخرى بما في ذلك الأحزاب الهنغارية العرقية والتحالف اليميني لاتحاد الرومانيين (AUR)، الذي فاز بنسبة 12 % من الأصوات في انتخابات 2020.

وتم تعيين سيولوس ، وهو عضو با لبرلمان الأوروبي ، رئيسًا للوزراء يوم الاثنين الماضي من قبل يوهانيس، عضو حزب التحرير الوطني ، بعد الإطاحة برئيس الوزراء حزب التحرير الوطني فلورين سيتو في تصويت بحجب الثقة.

أضف تعليق