مدير الـ«سى آى إيه»: الصين «أكبر تهديد تكنولوجى» لأمريكا

مدير الـ«سى آى إيه»: الصين «أكبر تهديد تكنولوجى» لأمريكاصور أرشيفية

علوم وتكنولوجيا21-10-2021 | 16:44

دار المعارف

وصف وليام بيرنز مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، الصين بأنها تمثل "أكبر تهديد تكنولوجى" للولايات المتحدة، مشددا فى الوقت نفسه على أنه "لا ينبغى الاستهانة" بالقدرات السيبرانية لروسيا.

وقال بيرنز، خلال كلمة له فى جامعة ستانفورد الأمريكية، أمس الأربعاء، عندما طُلب منه تحديد أكبر تهديد تكنولوجى للولايات المتحدة: "أعتقد أنه من حيث القدرة الواسعة، وعبر مجموعة من التقنيات الناشئة، أعتقد أن الصين ربما تكون كذلك اليوم".

كا أكد بيرنز أن "قدرة روسيا على تطبيق الأدوات الإلكترونية بشكل فعال للتأثير على السياسة الأمريكية وأهم أصول أمريكا، لا سيما تحت قيادة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لا ينبغى الاستهانة بها".

وقال بيرنز، وهو جالس بجوار سفير الولايات المتحدة السابق فى روسيا مايكل ماكفول: "لكننى لن أستخف أبدًا، مايك يعرف هذا تمامًا مثل أى شخص آخر، قدرة هذه القيادة الروسية على الاستخدام الجيد غير المتكافئ لمجموعة متنوعة من الأدوات الإلكترونية للتأثير على كل شىء من الخلل السياسى فى هذا البلد".

وكان بيرنز أعلن مؤخرًا عن إنشاء مركزين جديدين فى الاستخبارات الأمريكية للتركيز على الصين والتكنولوجيا، وأشار إلى أن الرئيس الأمريكى جو بايدن ناقش فى محادثاته مع بوتين أهمية ممارسة السيطرة على الأراضى الروسية عندما يتعلق الأمر بالفضاء الإلكترونى.

أضف تعليق