«فيس بوك» تتهم مواطنا أوكرانيا بسرقة وبيع بيانات 178 مليون مستخدم

«فيس بوك» تتهم مواطنا أوكرانيا بسرقة وبيع بيانات 178 مليون مستخدمشعار شركة فيس بوك

علوم وتكنولوجيا23-10-2021 | 12:06

وكالات

أقامت شركة "فيس بوك" الأمريكية دعوى على مواطن أوكراني في بلاده اتهمته فيها بسرقة بيانات 178 مليون مستخدم، وبيعها عبر مواقع التواصل.

أشار ممثلو "فيسبوك" إلى أنه "في الفترة من يناير 2018 ولغاية سبتمبر 2019، تمكن ألكسندر سولونشينكو المعروف أيضا باسم سولومامي المستعار من الوصول إلى بيانات تعريف الحسابات وأرقام الهواتف لـ178 مليون مستخدم للشبكة، واستخدم لهذا الغرض برنامجا خاصا يرسل الطلبات تلقائيا إلى المستخدمين من خلال تطبيق ماسنجر".

ووفقا للادعاء، "باع سولومامي البيانات المسروقة في منتدى متخصص على الإنترنت، ونشر أيضا على البوابة بيانات 10 ملايين مستخدم لبنك Privatbank ال أوكراني وشركة تحليلية فرنسية".

وجاء في بيان الادعاء، أن "سولونشينكو تصرف بشكل مخالف لشروط الخدمة وقواعد المنصة".

وتتوقع إدارة "فيسبوك" أن "تلزم المحكمة سولونشيكو بتعويضها عن الضرر، ومنعه من استخدام خدمات الموقع".

وكانت قد أعلنت شركة "فيس بوك" أنها تعتزم خلق 10000 وظيفة في الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الخمس المقبلة، وذلك في محاولة لبناء عالم رقمي يعرف باسم "metaverse".

وقالت شركة التواصل الاجتماعي في بيان لها إنها "ستوظف مهندسين من ذوي المهارات العالية في دول عبر التكتل"، مشيرة إلى أن حملة التوظيف تركز على ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا وهولندا وأيرلندا.

بدوره، أضاف رئيس الشؤون العالمية في شركة "فيس بوك" نيك كليج "من آلاف الموظفين في الاتحاد الأوروبي إلى ملايين الشركات التي تستخدم تطبيقاتنا وأدواتنا كل يوم، تمثل أوروبا جزءاً كبيراً من نجاحنا، حيث تسهم فيس بوك في نجاح الشركات الأوروبية والاقتصاد الأوسع".

وكان الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج قد حدد في يوليو الماضي رؤيته حول الميتافيرس "metaverse" الذي يستخدم المصطلح لوصف العوالم الرقمية التي يمكن أن يتفاعل فيها العديد من الأشخاص في بيئة ثلاثية الأبعاد.

وكشفت فيسبوك مؤخراً عما أسمته خطوتها الأولى في عالم الميتافيرس بتدشين تطبيق تعاون في العمل حيث يعقد الأشخاص اجتماعات في الواقع الافتراضي.

أضف تعليق